المغرب ضيف شرف في معرض دولي للدواجن ببنين لتعزيز التعاون الفلاحي الإفريقي - taroudant press
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، في الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بجمهورية بنين، حيث حل المغرب ضيف شرف في تظاهرة تروم تطوير قطاع الدواجن وتعزيز الأمن الغذائي بالقارة الإفريقية.
وجاءت مشاركة المغرب في المعرض الدولي لتربية الدواجن (SIAB)، المنظم بالعاصمة كوتونو خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يونيو، في إطار تعزيز العلاقات الفلاحية بين البلدين، بحضور وزير الفلاحة وتربية الماشية والصيد البنيني أدين ييتون بلوكونون غوبالان، وسفير المغرب ببنين رشيد الركيبي.
وأكدت وزارة الفلاحة أن اختيار المغرب ضيف شرف لهذه الدورة الأولى يعكس الاعتراف بالخبرة التي راكمها قطاع الدواجن الوطني، وبالدور الذي تلعبه المملكة في دعم التنمية الفلاحية بالقارة الإفريقية.
وتشكل هذه التظاهرة منصة تجمع الفاعلين في القطاع من أجل مناقشة سبل تحديث الإنتاج، وتحسين التنافسية، وتعزيز مرونة الأنظمة الغذائية، إلى جانب فتح فرص للتبادل والابتكار والاستثمار في مجال تربية الدواجن.
وتأتي المشاركة المغربية بحضور وفد عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، يضم حوالي ثلاثين مهنيا يمثلون مختلف حلقات سلسلة الإنتاج، وذلك في إطار دينامية التعاون جنوب-جنوب وتقاسم الخبرات مع البلدان الإفريقية.
ويرتبط المغرب وبنين بشراكة في مجال الدواجن منذ توقيع اتفاقية سنة 2017، حيث استفاد مئات الفاعلين البنينيين من دورات تكوينية همت مجالات الإنتاج والصحة الحيوانية والسلامة الحيوية والتغذية وتدبير الضيعات.
وعلى هامش المعرض، عقد أحمد البواري مباحثات مع نظيره البنيني تناولت آفاق تطوير التعاون الفلاحي بين البلدين، خاصة في مجالات الري، وإنتاج البذور، وتنمية السلاسل الحيوانية والنباتية، والتكوين وتطوير سلاسل القيمة الغذائية.
#المغرب #بنين #الفلاحة #تربية_الدواجن #التعاون_الإفريقي
الكلمات الدلالية: المغرب، بنين، معرض الدواجن، قطاع الفلاحة، تربية الدواجن، التعاون جنوب جنوب، الأمن الغذائي، أخبار المغرب، taroudant press
