سؤال برلماني حول إدماج آسفي في مشاريع الخط السككي فائق السرعة
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
وجّه محمد كاريم، النائب البرلماني، سؤالاً كتابياً إلى عبد الصمد قيوح، وزير النقل واللوجستيك، بخصوص موقع مدينة آسفي ضمن مشاريع تطوير الشبكة السككية الوطنية، خاصة ما يتعلق ببرنامج تمديد الخط السككي فائق السرعة.
وأوضح النائب البرلماني أن قطاع السكك الحديدية بالمغرب يعرف خلال السنوات الأخيرة دينامية تحديث مهمة، في إطار مشاريع العصرنة التي يقودها المكتب الوطني للسكك الحديدية، ولا سيما برنامج الاستثمار للفترة 2024-2030 المرتبط بتمديد الخط فائق السرعة من القنيطرة إلى مراكش، إضافة إلى تعميم الجيل الجديد من محطات القطارات.
وأشار كاريم إلى أن ساكنة مدينة آسفي، إلى جانب الفاعلين الاقتصاديين وممثلي المجتمع المدني، تتساءل عن موقع المدينة والإقليم ضمن هذه المشاريع الاستراتيجية، في ظل الانتظارات المتزايدة بخصوص إدماجها في منظومة النقل السككي الحديثة.
وأكد النائب البرلماني أن ربط آسفي بالخط السككي فائق السرعة من شأنه تحقيق العدالة المجالية بين مختلف مناطق المملكة، كما سيشكل رافعة لتعزيز الجاذبية الاقتصادية للمدينة ودعم الاستثمار وتنشيط الحركة السياحية والتجارية والثقافية.
كما اعتبر أن هذا الربط سيسهم في تقوية ارتباط ميناء آسفي والمنطقة الصناعية بالشبكة الوطنية للنقل واللوجستيك، بما يعزز تنافسية المنطقة ويساهم في دفع عجلة التنمية المحلية والجهوية.
وختم كاريم سؤاله بمطالبة وزير النقل واللوجستيك بتوضيح موقع مدينة آسفي ضمن برامج المكتب الوطني للسكك الحديدية، خاصة فيما يتعلق بإمكانية ربطها مستقبلاً بالخط السككي فائق السرعة.
