نزيف الطرقات يتواصل.. 41 قتيلاً وأكثر من 3000 جريح في حوادث السير داخل المدن خلال أسبوع واحد فقط
كشفت المديرية العامة للأمن الوطني، في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم، عن حصيلة ثقيلة لحوادث السير داخل المناطق الحضرية خلال الفترة من 1 إلى 7 دجنبر الجاري، حيث لقي 41 شخصاً مصرعهم وأصيب 3055 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، من بينهم 126 حالة خطيرة، جراء وقوع 2315 حادثة سير.
وأرجعت المصالح الأمنية الأسباب الرئيسية لهذه الكوارث إلى عدم انتباه السائقين، عدم احترام حق الأسبقية، السرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، إلى جانب مخالفات أخرى متكررة.
وفي إطار الجهود الزجرية، سجلت مصالح الأمن 48.977 مخالفة مرورية، أنجزت منها 7.761 محضراً أحيلت على النيابة العامة، واستخلصت 41.216 غرامة صلحية بقيمة إجمالية تجاوزت 9 ملايين درهم، مع وضع 4.986 مركبة في المحجز البلدي، وسحب 7.761 رخصة سياقة ووثيقة إدارية، وتوقيف 489 مركبة.
وتؤكد هذه الأرقام المرعبة استمرار التحدي الكبير الذي يواجهه المغرب في مكافحة حوادث السير، رغم الحملات التوعوية المكثفة، مما يستدعي تعزيز المراقبة وتشديد العقوبات وتطوير البنية التحتية الطرقية.
