كوستاريكا تفكك أكبر شبكة تهريب مخدرات في تاريخها
أكدت جريدة تارودانت بريس الإخبارية أن السلطات في كوستاريكا أعلنت اليوم الثلاثاء عن تفكيك شبكة إجرامية ضخمة تُعرف باسم “كارتل الكاريبي الجنوبي”، في عملية أمنية وصفت بأنها الأكبر في تاريخ البلاد، واستهدفت المجموعة الإجرامية التي تنشط في تهريب المخدرات نحو الولايات المتحدة وأوروبا.
وأوضح نائب مدير هيئة التحقيق القضائي، مايكل سوتو، في تصريح للصحافة، أن العملية الأمنية غير المسبوقة شارك فيها نحو 1200 عنصر من الشرطة، وتم خلالها تنفيذ 64 مداهمة في عدد من المقاطعات، أسفرت عن توقيف 28 شخصاً ومصادرة ممتلكات فاخرة، ومركبات، ويخوت.
وأضاف المسؤول أن الشبكة كانت تتولى تجميع شحنات المخدرات وبيعها لتجار محليين، كما كانت تدير خطوط تهريب دولية باتجاه أوروبا والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن التحقيقات، التي انطلقت سنة 2021 إثر مجزرة راح ضحيتها ثمانية أشخاص في منطقة الكاريبي، مكنت من حجز 13.7 طناً من الكوكايين والماريخوانا.
وأشار سوتو إلى أن أحد زعماء الكارتل موقوف منذ سنة 2024 في المملكة المتحدة في انتظار تسليمه إلى الولايات المتحدة، بينما يوجد زعيم آخر رهن الاعتقال في كوستاريكا، مؤكداً أن مستوى التنظيم والقدرات اللوجستية للشبكة يجعلها بمثابة كارتل متكامل يعتمد أيضاً على نظام معقد لغسل الأموال.
وتجدر الإشارة، وفقاً لتقارير إعلامية محلية، إلى أن العملية تمت بتنسيق دولي واسع شمل كولومبيا وبنما وإسبانيا والمملكة المتحدة وفرنسا والوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات.
يذكر أن كوستاريكا، التي كانت تعد من أكثر بلدان أمريكا الوسطى أماناً، أنهت سنة 2024 بمعدل 16.6 جريمة قتل بين كل 100 ألف نسمة، وهو أكثر من ضعف المعدل العالمي.
