حنان أتركين تطالب بمراجعة قرار “الساعة الإضافية” والعودة إلى التوقيت الطبيعي للمملكة
علمت جريدة تارودانت بريس الإخبارية أن النائبة البرلمانية حنان أتركين، عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وجهت سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة تدعو فيه إلى مراجعة قرار اعتماد الساعة الإضافية الدائمة (+GMT1) الذي تم العمل به منذ سنة 2018، مطالبةً بالعودة إلى التوقيت الطبيعي للمملكة (GMT) انسجاما مع الموقع الجغرافي للمغرب ومع متطلبات الحياة اليومية للمواطنين.
وأكدت أتركين في مراسلتها أن الجدل حول جدوى الإبقاء على هذا التوقيت ما زال قائما منذ سنوات، مشيرة إلى أن فئات واسعة من المواطنين، ولا سيما التلاميذ والموظفين، تعبر عن معاناتها المتواصلة مع آثار هذا النظام الزمني على صحتهم الجسدية والنفسية، وعلى توازنهم الأسري والاجتماعي.
وأوضحت النائبة البرلمانية أن دراسات وطنية ودولية سجلت انعكاسات سلبية لتغيير الساعة على النوم والتركيز والمردودية الدراسية والمهنية، فضلاً عن ارتفاع معدلات حوادث السير في الصباح الباكر بسبب الظلام، وما يترتب عن ذلك من كلفة اجتماعية تمس استقرار الأسر المغربية، خصوصا التي تضم أطفالا في سن التمدرس.
وأضافت أتركين أن مبررات الإبقاء على الساعة الإضافية، وعلى رأسها تحقيق النجاعة الطاقية، لم تتحقق فعلياً، معتبرة أن تطور أنماط الاستهلاك الكهربائي وتحديث البنيات التحتية جعل تلك الحجج “ضعيفة في الوقت الراهن”.
وختمت البرلمانية سؤالها بدعوة الحكومة إلى توضيح موقفها من إمكانية مراجعة هذا القرار، وتقديم تصور واضح حول الإجراءات الممكن اتخاذها للتقليل من الانعكاسات الصحية والاجتماعية في حال استمرار العمل بالساعة الإضافية.
📰 الملخص
طالبت النائبة البرلمانية حنان أتركين من حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة بمراجعة قرار الإبقاء على الساعة الإضافية الدائمة، مشددة على أن آثارها السلبية تمس صحة المواطنين وجودة حياتهم اليومية، فيما اعتبرت أن مبررات اعتمادها لم تعد قائمة في ظل التطورات الطاقية الحالية.
✍️ إعداد: Taroudant Press 24
✍️ Taroudant Press - تارودانت بريس
للمزيد من الأخبار زورو موقعنا الإخباري:
🌐 www.taroudantpress.com
