أخر الاخبار

واردات المغرب من المانغا تبلغ مستويات قياسية

واردات المغرب من المانغا تبلغ مستويات قياسية

 واردات المغرب من المانغا تبلغ مستويات قياسية

كشف موقع “EastFruit” المتخصص في أسواق الخضر والفواكه، أمس الخميس، أن المغرب استورد 12.4 ألف طن في الفترة من يناير إلى شتنبر 2023، مقارنة بـ12.6 ألف طن من المانغو عام 2022. وقد تشمل هذه الأرقام أيضا بعض الجوافة والمانغوستين، لكن معظمها من المانغو.

ومن المتوقع أن تحطم البلاد رقمها القياسي في استيراد هذه الفاكهة هذا العام. إذ تضاعفت واردات المغرب من المانجو منذ عام 2017، ولامست تقريبا نفس مستوى العام الماضي بأكمله في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

ومن عام 2017 إلى عام 2022، زادت واردات المغرب من المانغو بمتوسط 15% سنويا، في حين شهدت البلدان الثلاثة المذكورة أعلاه زيادات بنسبة 30% و66% و39% على التوالي. وفي المقابل، زادت الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا، وهي أكبر أربعة مشترين للمانغو في العالم إلى جانب الصين، وارداتها بنسبة 4% و6% و1% فقط على التوالي.

وأشار الموقع إلى أن المغرب ليس من بين أكبر مستوردي المانغو في العالم، حيث يحتل المرتبة 23 عالميا، ومع ذلك، فهو بلد يتمتع بأحد أسرع معدلات نمو واردات المانغو في العالم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الصين والأردن وبروناي.

ويتمتع المغرب بالمناخ المناسب لزراعة المانغو، لكن إنتاج هذه الفاكهة ليس شائعًا جدًا في البلاد، تشير تقارير منظمة الأغذية والزراعة إلى أن البلاد تحصد ما بين 100 و400 طن من المانجو سنويًا. ولذلك، يعتمد المغرب بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية الطلب على المانجو، وتعكس اتجاهات وأنماط وارداته الوضع في البلدان المصدرة الرئيسية.

معظم المانغو المستوردة إلى المغرب تأتي من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لكن البيرو والبرازيل وإسبانيا تعد أيضًا من الموردين المهمين. وانضمت مصر إلى القائمة في عام 2023، حيث صدرت أكثر من 300 طن من المانغو إلى المغرب في شتنبر.

وتقوم البيرو والبرازيل بتزويد السوق المغربية من أواخر الخريف إلى أوائل الربيع، ثم يتولى الموردون الأفارقة المهمة. وتبدأ مالي، المورد الرئيسي، موسمها في مارس وتنتهي في يوليوز، وبعد ذلك تهيمن السنغال على السوق حتى نهاية غشت.

وترسل بوركينا فاسو وكوت ديفوار معظم كميات المانغو إلى المغرب في شهري مارس وأبريل. وفي الخريف، يتجه المستوردون المغاربة إلى إسبانيا، حيث يكون موسم المانغو في ذروته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-