🚩 التسمم الغذائي في أولاد تايمة: هل يتعاون الجميع للحماية؟
بقلم: عزيز بن الفقيه
عن جريدة تارودانت 24 الالكترونية
أعربت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والدفاع عن وحدة الترابية للمغرب عن استنكارها الشديد لحالات التسمم الغذائية المتكررة التي تحدث في مدينة أولاد تايمة، والتي تهدد بسلامة سكانها وزوارها. تتسبب هذه الحالات في تأثيرات سلبية على الصحة العامة وتنبهنا للحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات وقائية جادة لمنع حدوث مثل هذه الأزمات المتكررة.
مؤخرًا، تم تسجيل عدد من حالات التسمم الغذائي في أولاد تايمة بسبب تناول وجبات أو مثلجات أو أغذية سامة. ومع ذلك، تعبر الهيئة المذكورة عن استنكارها لدور اللجنة المحلية في مراقبة المواد الموجهة للاستهلاك الغذائي وعدم تفعيل الخطط الاستثنائية للحماية الصحية للمواطنين. إن وجود نقص في الرقابة وعدم اتباع الإجراءات الاحترازية يؤدي إلى تفاقم المشكلة وزيادة التهديد على الصحة العامة.
وفي هذا السياق، دعا القسم الاقتصادي بعمالة تارودانت للإنتباه لحالة أولاد تايمة وتفعيل الدور الرقابي المكثف وتطبيق عقوبات زجرية على المخالفين. هناك حاجة ماسة للتعاون والتنسيق بين المؤسسات الحكومية والمنظمات الحقوقية للحد من هذه الظاهرة وحماية صحة المواطنين.
وتجدر الإشارة إلى أن المواطنين لهم دور كبير في حماية أنفسهم ومتابعة قضايا التلاعب بحياتهم والمسؤولية التقصيرية بحزم. يجب على الجميع أن يكونوا حذرين ويقوموا بالإبلاغ عن أي حالات تشتبه فيها بالتسمم الغذائي أو أي ممارسات غير آمنة في مطاعم وأماكن تحضير الطعام.
وفي نهاية المقال، تدعو الهيئة المنظمة للسلطة المحلية لتكثيف مراقبتها لجودة المطاعم ونظافة أدوات الطهي والتحضير المسبق للوجبات، وذلك لضمان السلامة الغذائية والحفاظ على صحة المواطنين. نجدد التأكيد على أن المساس بحق الحياة والسلامة الغذائية المكفولة بالدستور لا يمكن السكوت عنه، وندعو لوقف هذا النزيف الذي يهدد الجماعات والأفراد.
