"أولاد تايمة: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحقق تحولًا ملموسًا لمرضى القصور الكلوي"
تم إنشاء مركز معالجة الدم في جماعة أولاد تايمة بإقليم تارودانت، ضمن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف تقديم الرعاية للأشخاص الذين يعانون من قصور الكلى وتحسين حالتهم الصحية. يعد هذا المركز الصحي مكونًا أساسيًا وفعّالًا في تحقيق التنمية المستدامة والآمنة، ويهدف إلى الاستمرارية على المدى البعيد.
تم بناء المركز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ أبريل 2022، حيث تم استثمار ما يقارب 14.7 مليون درهم لإنشائه على مساحة تقدر بـ 677 متر مربع، وتم تجهيزه بأجهزة تصفية الدم بتكلفة تصل إلى 5 ملايين درهم. يستوعب المركز 36 سريرًا ويحتوي على 4 قاعات لتصفية الدم، بما في ذلك قاعة مجهزة لحالات الطوارئ. يعتبر هذا المركز، الذي تديره جمعية طريق الخير للصحة، مكسبًا هامًا للأشخاص المصابين بأمراض الفشل الكلوي في أولاد تايمة والمناطق المجاورة.
في تصريح صحفي، أكد رشيد أيت بوملالن، مدير جمعية طريق الخير للصحة، أن إنشاء وتجهيز هذا المركز يأتي ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعام 2022، وهو يهدف إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة في المركز، وتخفيف الصعوبات التي يواجهها المرضى الذين يتلقون العلاج في المرافق السابقة مثل صعوبة التنقل والتسجيل في قوائم الانتظار. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المشروع شراء سيارة إسعاف لنقل مرضى قصور الكلى إلى المركز.
تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تركز على أربعة برامج رئيسية، وتهدف إلى معالجة الاحتياجات الخاصة للمجتمعات المستهدفة وتحقيق التنمية المستدامة.
