استيراد المغرب للأغنام الرومانية يتزايد قبل عيد الأضحى
استيراد الأغنام الرومانية إلى المغرب قبل عيد الأضحى لتلبية الطلب المحلي على اللحوم الحمراء
يتوقع أن يستورد المغرب شحنة مهمة من رؤوس الأغنام من الأسواق الرومانية، وذلك لتلبية جزء من الطلب المحلي على اللحوم الحمراء قبل فترة عيد الأضحى. تم التوصل إلى اتفاق بين مهنيي قطاع اللحوم الحمراء في المغرب ورومانيا بشأن تفاصيل عملية الاستيراد، ومن المتوقع أن يصل عدد الأغنام المستوردة من رومانيا إلى 15 ألف رأس، وهناك تفكير في جلبها في شحنة واحدة.
تم تتبع الوضع الصحي للقطيع من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، وتمنح المهنيين شهادة صحية تؤكد جودة وصحة الأغنام الرومانية، وهي صالحة للاستهلاك وذات جودة عالية.
تم اختيار السوق الرومانية بناءً على أن مواشيها تتم تربيتها في ظروف مشابهة لطريقة تربية الأغنام في المغرب، حيث تعتمد بالأساس على الرعي، وأسعارها مناسبة للمهنيين المغاربة.
تم اتخاذ عدة إجراءات لتشجيع استيراد الأغنام، بما في ذلك إلغاء الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة. وقد استوردت المغرب بالفعل أول شحنة من رؤوس الأغنام من السوق الإسبانية، وتم توجيهها للذبح للحفاظ على القطيع الوطني في هذه الفترة قبل عيد الأضحى.
بهذه الخطوة، ستستفيد المغرب من استيراد الأغنام الرومانية لتلبية جزء من الاحتياجات المحلية من اللحوم الحمراء وتعزيز توفرها في فترة العيد.
