"تحذير مجلس المنافسة: الشركات مطالبة بعدم فرض رسوم على دفع الفواتير عبر الإنترنت، والتهديد بالتدخل القانوني"
"مجلس المنافسة يحذر الشركات من فرض رسوم إضافية على خدمة الدفع الإلكتروني ويهدد بالتدخل القانوني"
أعلن مجلس المنافسة عن مراقبته لبعض الممارسات التي تقوم بها بعض الشركات في مختلف القطاعات الاقتصادية عندما يتم دفع فواتيرها عبر الإنترنت. حيث يضطر الزبائن لدفع رسوم إضافية على الخدمة بالإضافة إلى قيمة الفاتورة، في حين تحصل تلك الشركات على توفير هذه الخدمة بتكلفة أقل من تكاليف التشغيل التقليدية لجمع الفواتير.
يروى المجلس، في بيان له، أن هذه الممارسات لا تبرر اقتصاديًا وتمثل عائقًا أمام حرية المنافسة في الأسواق المعنية. وتمنح بعض الشركات امتيازات غير مستحقة، والتي تساعدهم على تحسين مكانتهم داخل هذه الأسواق على حساب المستهلكين.
ويعتبر المجلس أن هذه الممارسات تضر بالقدرة الشرائية للمستهلكين، وتمثل عقبة أمام تطور ونمو اقتصادنا الرقمي، وتتنافى مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع الرقمي في المغرب.
وبهدف وضع حد لهذه الممارسات، حث المجلس الشركات على تغيير سياساتها، وأكد في الوقت نفسه أنه سيتخذ التدابير اللازمة، بما في ذلك التدخل القانوني، ضد أي شركة تصر على تطبيق هذه الممارسات المضرة بتطوير المنافسة في الأسواق الرقمية.
