آخر الأخبار
أخبار ساخنة

الفيفا يأمر بإعادة 3 مباريات في تصفيات كأس العالم مشابهة لمصر والجزائر..

الفيفا يأمر بإعادة 3 مباريات في تصفيات كأس العالم مشابهة لمصر والجزائر..

 الفيفا يأمر بإعادة 3 مباريات في تصفيات كأس العالم مشابهة لمصر والجزائر..

على وقع شكوى مصر والجزائر وطلب إعادة مباراتهما أمام السنغال والكاميرون، في تصفيات مونديال قطر 2022 .. يتساءل الكثيرون : هل يمكن أن يأمر الفيفا بإعادة مباراة في تصفيات كأس العالم ؟.

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” التحقيق في الشكويين المصرية والجزائرية، إذ تصف القاهرة – في شكواها ما حدث في داكار من “شغب الجماهير” السنغالية والعنصرية، واستخدام الليزر في أعين اللاعبين، بأنه أدى إلى إخفاق التأهل، أما الجزائر فتتحدث عن أخطاء كارثية لحكم المباراة .

الأمر المثير للدهشة أن مصر والسنغال كانتا بطلتين سابقتين لإعادة مباراتين في تصفيات كأس العالم .. وإليك هذا التقرير عن المباريات التي سبق أن أمر الفيفا بإعادتها ، بسبب شغب الجماهير أو أخطاء التحكيم .

 1993 بين مصر وزيمبابوي

في عام 1993 واجه المنتخب المصري منتخب زيمبابوي في مباراة حاسمة للتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 1994، وأقيمت المباراة في “استاد القاهرة”، انتصر منتخب مصر (2-1)، ولكن المباراة ألغيت بسبب واقعة “الطوبة” الشهيرة التي أصابت مدرب زيمبابوي، وتقرر إعادة المباراة في ملعب محايد في مدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل السلبي، ليفشل منتخب مصر في التأهل إلى المونديال.

 2011 بين البحرين وأوزباكستان

في العام 2011، ألغى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نتيجة مباراة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، بين أوزبكستان والبحرين وأمر بإعادة المباراة في أعقاب خطأ تحكيمي.

وقال “فيفا” حينها إن الحكم الياباني توشيميتسو يوشيدا ارتكب “خطأ فنياً” بإلغاء ركلة جزاء لأوزبكستان ومنح البحرين ركلة حرة بدلاً من إعادة ركلة الجزاء.

وكانت أوزبكستان فازت في مباراة الذهاب في أرضها على البحرين (1-0) قبل أن تلغى النتيجة.

 2018 بين جنوب افريقيا والسنغال

في العام 2018، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة مباراة جنوب أفريقيا والسنغال، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المونديالية، بعد أن انتهت المباراة بفوز جنوب أفريقيا (2-1).

وبسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، وأبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح “البافانا بافانا”، جاء منها الهدف الأول، أعيدت المباراة وفازت السنغال (2-0) وتأهلت لكأس العالم.
taroudantpress - جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية
google-playkhamsatmostaqltradent