المغرب يستعرض رؤيته للذكاء الاصطناعي والسيادة الرقمية في الأمم المتحدة - taroudant press
هشام المؤذن
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
سلط المغرب الضوء على مقاربته في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والسيادة الرقمية، خلال فعاليات أسبوع الأمم المتحدة للبرمجيات الحرة لسنة 2026 المنظم بمدينة نيويورك بمشاركة المملكة.
وأكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت عنصرا أساسيا في تعزيز سيادة الدول، مشددة على أن الرهان لا يقتصر على استعمال الابتكار، بل يشمل القدرة على تطويره وتوجيهه لخدمة الأولويات الوطنية.
واستعرضت الوزيرة محاور “المسار الرقمي الثالث” الذي يهدف إلى الجمع بين الانفتاح على الابتكار العالمي والحفاظ على الاستقلالية في الاختيارات التكنولوجية، إضافة إلى مشاريع استراتيجية ضمن “المغرب الرقمي 2030” ومبادرة الذكاء الاصطناعي المصنوع في المغرب.
كما تطرقت إلى تطوير نماذج للذكاء الاصطناعي باللغة العربية والدارجة والأمازيغية، وتعزيز البنيات السحابية السيادية وتكوين الكفاءات الرقمية، مع طموح تكوين 100 ألف موهبة رقمية سنويا في أفق 2030.
الكلمات الدلالية: المغرب الرقمي، الذكاء الاصطناعي، التحول الرقمي، الأمم المتحدة، السيادة الرقمية، التكنولوجيا
#المغرب_الرقمي #الذكاء_الاصطناعي #التحول_الرقمي #الأمم_المتحدة
