المغرب يجدد حضوره داخل اللجنة الإفريقية للطاقة النووية بانتخابه مفوضا لولاية جديدة - taroudant press
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
هشام المؤذن
انتُخب المغرب بالإجماع، اليوم الجمعة، مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية (AFCONE) لولاية جديدة تمتد ثلاث سنوات، خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.
ويعكس هذا الانتخاب استمرار الثقة الإفريقية في المملكة ودورها داخل القارة في القضايا المرتبطة بالسلم والأمن والتنمية، خاصة في مجال الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية.
ويبرز حضور المغرب داخل اللجنة الإفريقية للطاقة النووية باعتباره فاعلا إقليميا في تطوير التطبيقات النووية المدنية، خصوصا في مجالات الصحة والفلاحة ومواجهة تحديات الإجهاد المائي وتعزيز الأمن الغذائي.
وتُعد عضوية مفوض داخل هذه الهيئة التابعة للاتحاد الإفريقي ذات أهمية استراتيجية، بالنظر إلى اختصاصها في تتبع تنفيذ معاهدة بليندابا الهادفة إلى جعل إفريقيا منطقة خالية من الأسلحة النووية.
ويشارك الوفد المغربي في هذا المؤتمر، حضوريا وعن بعد، برئاسة السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، وبمشاركة ممثلين عن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي.
#المغرب #الطاقة_النووية #الاتحاد_الإفريقي #AFCONE #أخبار_المغرب
