السنغال تعلن حكومة جديدة من 30 عضوا في غياب حزب سونكو - جريدة تارودانت بريس
هشام المؤذن
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
أعلن الوزير الأول السنغالي أحمدو الأمين لو، مساء الاثنين، عن تشكيلة حكومية جديدة تضم 30 عضوا، في خطوة تعكس مرحلة جديدة من إعادة ترتيب المشهد السياسي والسلطة التنفيذية في البلاد.
وجاء الإعلان عن الحكومة الجديدة وسط غياب ممثلين عن حزب “الوطنيون الأفارقة من أجل العمل والأخلاق والأخوة في السنغال” (باستيف)، الذي يتوفر على الأغلبية داخل الجمعية الوطنية، وذلك بعد ساعات من تأكيد زعيمه عثمان سونكو عدم مشاركة أعضاء حزبه في الفريق الحكومي الجديد.
وأكد أحمدو الأمين لو أن الحكومة الجديدة تقوم على مزيج من الكفاءات السياسية والتقنوقراطية، مع منح أهمية خاصة للشباب والنساء، مشيرا إلى أن أولوياتها ستتمثل في تحقيق النتائج وتعزيز التماسك المؤسساتي وتطوير الأداء الحكومي.
كما شدد المسؤول السنغالي على ضرورة تعبئة الكفاءات الوطنية، سواء داخل البلاد أو في صفوف الجالية المقيمة بالخارج، بما يساهم في دعم مسار التنمية والإصلاحات.
وشهدت التشكيلة الجديدة الإبقاء على عدد من الوزراء في مناصبهم، من بينهم الشيخ ديبا في الاقتصاد والمالية، والشيخ نياني في الشؤون الخارجية، وإبراهيما سي في الصحة، ومصطفى غيراسي في التربية الوطنية، ويانخوبا دييمي في القوات المسلحة.
ويأتي هذا التعديل الحكومي بعد أيام من تعيين الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي لأحمدو الأمين لو وزيرا أولا، خلفا لـ عثمان سونكو الذي انتقل لتولي رئاسة الجمعية الوطنية.
الكلمات الدلالية:
السنغال، الحكومة السنغالية، أحمدو الأمين لو، عثمان سونكو، باسيرو ديوماي فاي، السياسة الإفريقية، الحكومة الجديدة، الجمعية الوطنية، أخبار إفريقيا، دكار.
#تارودانت_بريس #السنغال #أحمدو_الأمين_لو #عثمان_سونكو #إفريقيا #السياسة #أخبار_دولية
