مؤشرات جديدة تكشف تراجع الاكتظاظ داخل السجون المغربية
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
أفاد التقرير السنوي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن سنة 2025 شهدت تحسنا نسبيا في مؤشرات الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية، بالتزامن مع انخفاض عدد النزلاء مقارنة بالسنة الماضية.
ووصل عدد السجناء إلى 99 ألفا و366 نزيلا مع نهاية دجنبر 2025، بعدما سجلت المنظومة السجنية تراجعا في عدد الوافدين الجدد، مقابل ارتفاع عدد المفرج عنهم إلى أكثر من 104 آلاف شخص، وهو ما ساهم في تخفيف الضغط على المؤسسات السجنية.
وأشار التقرير إلى أن الطاقة الإيوائية الإجمالية للسجون بلغت أزيد من 178 ألف متر مربع، بما يعادل أكثر من 64 ألف سرير، فيما انخفض معدل الاكتظاظ إلى 153 في المائة بعد أن كان في حدود 161 في المائة خلال سنة 2024.
كما كشفت المعطيات أن فئة الشباب تظل الأكثر حضورا داخل الوسط السجني، إلى جانب هيمنة المستويات التعليمية المحدودة، حيث تتجاوز نسبة النزلاء ذوي التعليم الابتدائي والإعدادي 74 في المائة.
