المغرب و”أفريكوم” يعززان التعاون العسكري في إطار تمرين الأسد الإفريقي
بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، احتضنت القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، يوم الخميس 7 ماي 2026، لقاءً عسكرياً رفيع المستوى جمع بين الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والجنرال داغفين أندرسون، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب في إطار النسخة الثانية والعشرين من تمرين “الأسد الإفريقي”.
وخلال هذا اللقاء، ناقش الجانبان مختلف جوانب التعاون العسكري الثنائي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مع التركيز على التدريبات العملياتية المشتركة التي أصبحت تشكل أحد أعمدة هذا التعاون. كما تم التأكيد على أن تنظيم تمرين “الأسد الإفريقي” بشكل سنوي منذ سنة 2004 يعكس متانة الشراكة العسكرية بين البلدين ويعزز جاهزية القوات المسلحة في مجالات متعددة.
وفي سياق هذه الزيارة، شهدت المناسبة توشيح عدد من المسؤولين العسكريين المغاربة، من بينهم الفريق أول محمد بريظ واللواء محسن بنسديرة، بأوسمة الاستحقاق الأمريكية، في اعتراف رسمي بالدور الذي تلعبه القوات المسلحة الملكية في تعزيز التعاون الدفاعي المشترك.
وتم تسليم هذه الأوسمة خلال حفل رسمي أقيم بالمنطقة الجنوبية، باسم وزير الحرب الأمريكي، حيث قام الجنرال داغفين أندرسون بتسليمها، ما يعكس مستوى الثقة والتعاون القائم بين المؤسستين العسكريتين.
