المناظرة الإفريقية بالرباط.. دعوات لتعزيز الشفافية وتوسيع المشاركة المواطنة
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
اختتمت بالرباط أشغال المناظرة الإفريقية للحكومة المنفتحة 2026، وسط تأكيدات رسمية على أهمية ترسيخ مبادئ الحكامة المنفتحة وتعزيز الشفافية والنزاهة في تدبير الشأن العام داخل القارة الإفريقية.
وأبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أمل الفلاح السغروشني أن إفريقيا تتوفر على إمكانيات مهمة لبناء نموذج خاص بها في مجال الحكامة، يعتمد على الابتكار والمشاركة المواطنة والانتقال الرقمي.
وشددت المتدخلة ذاتها على أن الدينامية الإفريقية الحالية تعكس تطورا متزايدا في آليات التدبير العمومي، من خلال تعزيز انخراط الشباب والمجتمع المدني، إلى جانب تطوير أدوات الشفافية ومحاربة الفساد وتقوية الثقة بين المواطن والمؤسسات.
كما دعا المشاركون في ختام اللقاء إلى توطيد التعاون الإفريقي والشراكات جنوب-جنوب، وتحديث الإدارات العمومية عبر الرقمنة، مع التركيز على تعزيز حماية المبلغين وتكريس الحق في الحصول على المعلومة.
