المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحتفي بـ21 سنة من دعم الإدماج والتنمية بالمغرب
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
هشام المؤذن
تخلد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم الاثنين، الذكرى الحادية والعشرين لإطلاقها من طرف الملك محمد السادس، تحت شعار “حكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة للإدماج والمشاركة من أجل تعزيز التنمية البشرية”.
وأكدت المبادرة، في بلاغ رسمي، أنها تمكنت منذ انطلاقتها سنة 2005 من ترسيخ مكانتها كورش ملكي استراتيجي، يعتمد مقاربة تشاركية وسياسة القرب، بهدف تعزيز الإدماج الاجتماعي وتثمين الرأسمال البشري بمختلف جهات المملكة.
وأضاف المصدر ذاته أن المبادرة عملت، على مدى أكثر من عقدين، على إرساء منظومة حكامة ترابية تضم اللجان المحلية والإقليمية والجهوية للتنمية البشرية، مع تعبئة مختلف الفاعلين حول رؤية مشتركة تنسجم مع السياسات العمومية الوطنية.
وسجلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنجاز آلاف المشاريع الاجتماعية والتنموية التي ساهمت في تحسين ظروف عيش ملايين المواطنين، إلى جانب ترسيخ ثقافة المشاركة المحلية وتقوية قدرات الفاعلين الترابيين والنسيج الجمعوي.
وأشار البلاغ إلى أن حكامة المبادرة ترتكز على شبكة تضم أكثر من 610 هيئات للحكامة الترابية، تضم ما يزيد عن 15 ألف عضو، فيما شهدت المرحلة الثالثة للمبادرة بين 2019 و2025 عقد أزيد من 7500 اجتماع للتشاور وتتبع المشاريع.
وأكدت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مواصلة جهودها لتطوير آليات الحكامة الترابية، انسجاما مع الرؤية الملكية التي تعتبر أن التنمية البشرية مسؤولية جماعية تستوجب انخراط مختلف المتدخلين.
#المبادرة_الوطنية_للتنمية_البشرية #المغرب #محمد_السادس #التنمية_البشرية #الإدماج_الاجتماعي #المبادرة_الوطنية #التنمية
