اجتماع بـ CHU مراكش يفتح باب الحل لملف اقتطاعات OMFAM غير القانونية منذ 2021
عقدت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، يوم الجمعة 5 دجنبر 2025، اجتماعاً هاماً مع أعضاء من المجلس الإداري ومندوبي الهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات العمومية (OMFAM)، وذلك على خلفية شكاية تقدمت بها الجامعة الوطنية للصحة (UGTM) تكشف اقتطاعات غير قانونية من أجور عشرات المستخدمين منذ دجنبر 2021.
كشفت الشكاية، التي توصلت "أيت ملول بريس 24" بنسخة منها، أن اقتطاعات شهرية تتراوح بين 80 و120 درهماً تمت من أجور المستخدمين دون موافقتهم الصريحة، رغم أن الانخراط في OMFAM اختياري، ويستلزم طلباً موقعاً من المعني بالأمر. وأكد عدد كبير من المستخدمين عدم توقيعهم على أي طلب انخراط أو اقتطاع، فيما تم إغلاق حسابات بعضهم لدى CNOPS ومنعهم من استرداد مصاريف العلاج والأدوية، واقتصار التعويضات على AMO فقط.
وطالبت النقابة هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالتدخل العاجل لكشف الجهات التي قدمت طلبات الانخراط باسم المستخدمين، والجهات التي طلبت من المركز الوطني للمعالجة (CNT) الاقتطاع دون إذن، كما دعت OMFAM إلى تسوية فورية لوضعية المتضررين، خاصة أن بعضهم مطالب بتسديد مبالغ تصل إلى 5000 درهم رغم عدم استفادتهم من أي تعويض، مع تعطيل إجراءات تغيير الانخراط إلى تعاضدية أخرى بسبب رفض منح شهادة تبرئة الذمة.
اعتبرت الجامعة الوطنية للصحة (UGTM) مراكش الاجتماع "خطوة أولية إيجابية" لبناء أرضية تشاركية جديدة بين الإدارة والنقابة والمندوبين، بهدف حل المشاكل وإيصال صوت المنخرطين إلى المجلس الإداري.
