تعزيز الشراكة الاستراتيجية.. المغرب وفرنسا يوقعان برنامج تعاون عسكري طموح لسنة 2026
اختتمت بباريس يومي 9 و10 دجنبر 2025 أعمال الدورة الـ23 للجنة العسكرية المغربية-الفرنسية المشتركة، برئاسة مشتركة بين الفريق أول محمد بريظ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والفريق أول جوي فابيان ماندون رئيس أركان الجيش الفرنسي.
وأكد الجانبان، في بيان مشترك، أن التعاون العسكري بين البلدين بلغ خلال سنة 2025 مستوى "استثنائيا"، معبرين عن إرادتهما المشتركة توسيعه ليشمل مجالات جديدة في التكوين والتدريب والتكنولوجيا الدفاعية والأمن السيبراني. وتمت المصادقة على برنامج عمل سنة 2026 يتضمن تمارين مشتركة كبرى وتبادل خبراء وتنسيق حول التهديدات الأمنية المستجدة.
ويأتي هذا الاجتماع تتويجا للزخم الذي أعطته الزيارة الرسمية للرئيس ماكرون للمغرب سنة 2024، والتي رفع فيها قائدا الدولتين سقف الطموحات في جميع المجالات، بما فيها الدفاع والأمن.
وتبقى اللجنة العسكرية المشتركة آلية أساسية للحوار الاستراتيجي بين الرباط وباريس، مما يعكس عمق الثقة والتنسيق بين القوات المسلحة الملكية والجيوش الفرنسية خدمة للاستقرار الإقليمي والدولي.
