اكتشاف تاريخي.. قمر “سفوم” الفرنسي-الصيني يرصد أقوى انفجار غاما منذ 13 مليار سنة
نجح القمر الاصطناعي “سفوم” (SVOM) الفرنسي-الصيني، الذي أُطلق في يونيو 2024، في رصد انفجار أشعة غاما نادراً جداً في 14 مارس الماضي، يعود أصله إلى انهيار نجم عملاق قبل نحو 13 مليار سنة ضوئية، أي عندما كان عمر الكون لا يتجاوز 700 مليون سنة فقط.
ووصف برتران كوردييه، الرئيس العلمي للمشروع في الهيئة الفرنسية للطاقة الذرية، الحدث بأنه “الخامس الأبعد على الإطلاق والأكثر دقة في التاريخ العلمي”، مؤكداً أن الوميض الكوني الهائل أطلق طاقة تفوق مليار مليار شمس مثل شمسنا، وفق دراستين نُشرتا الثلاثاء في مجلة “أسترونومي أند أستروفيزيكس”.
وأوضح العلماء أن هذه الانفجارات الإشعاعية الخارقة تحدث عادة عند انهيار نجوم تتجاوز كتلتها كتلة الشمس بعشرين مرة على الأقل، وتُعتبر “أكبر مصادر الطاقة في الكون بعد الانفجار العظيم نفسه”.
وساهمت شدة الإشارة في إضاءة المادة التي مرت بها عبر 13 مليار سنة، مما يتيح للعلماء دراسة الكون في “عصر الأجيال الأولى من النجوم” التي صنعت العناصر الثقيلة الأولى (الحديد والكربون والأكسجين) من هيدروجين وهيليوم بدائيين.
ويتوقع كوردييه أن يرصد “سفوم” حدثاً أو حدثين مماثلين سنوياً، شريطة تحسين سرعة توجيه التلسكوبات الأرضية نحو المصدر فور التنبيه.
