الداخلة تتألق في احتفالات الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء بعروض “درون” وسهرات فنية كبرى
عاشت مدينة الداخلة، نهاية هذا الأسبوع، أجواء احتفالية استثنائية احتفاءً بالذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة، حيث تحولت لؤلؤة الجنوب إلى فضاء مفتوح للفرح والفن والاعتزاز بالانتماء الوطني، عبر سهرات موسيقية كبرى وعروض ضوئية مذهلة بطائرات "الدرون"، خلدت هذا الحدث الوطني الخالد بروح احتفالية فريدة.
وكشفت جريدة تارودانت بريس الإخبارية أن ساحة الأمل وسط المدينة شهدت حضوراً جماهيرياً غفيراً من مختلف الفئات العمرية، حجّ للاستمتاع بفقرات موسيقية مزجت بين الألحان المغربية والإيقاعات الحسانية الأصيلة، في تظاهرة فنية جسدت معاني الفخر والاعتزاز بمسيرة التحرير والوحدة الوطنية.
وقد افتتح السهرة الفنان الموريتاني بوياكَي ولد نفرو، الذي أتحف الجمهور بوصلة فنية مستوحاة من التراث الحساني، تفاعل معها الحضور بحماس كبير.
ثم صعد إلى المنصة الفنان المغربي حاتم عمور، الذي ألهب الأجواء بمجموعة من أنجح أغانيه، قبل أن يؤدي الأغنية الوطنية الخالدة “نداء الحسن”، في لحظة مؤثرة أعادت إلى الأذهان أجواء المسيرة الخضراء.
أما الفنانة أسماء لمنور، فقد أطلت على الجمهور بقفطان مغربي أنيق، وقدمت باقة من أشهر أغانيها، من بينها “عندو الزين” و“محكمة” و“صافي”، قبل أن تختتم فقرتها بأغانٍ وطنية تمجد روح الوحدة والترابط بين العرش والشعب.
وفي لوحة فنية مبهرة، أضاءت سماء الداخلة 420 طائرة “درون” شكّلت صوراً ثلاثية الأبعاد للعلم المغربي، وشعار المملكة الخالد “الله، الوطن، الملك”، إلى جانب مجسمات رقمية لمشاريع استراتيجية كبرى مثل ميناء الداخلة الأطلسي والطريق السريع تزنيت–الداخلة، فضلاً عن لوحات فنية تجسد مؤهلات الجهة الطبيعية والسياحية.
كما شهد مساء الجمعة أمسية فنية دافئة أحيتها الفنانة نجاة اعتابو والفنان نسيم حداد والمغنية الموريتانية أمنيتو منت نفرو، في لقاء غنائي جمع بين الأصالة المغربية والنغمة الموريتانية بروح من الفرح الوطني.
وبذلك تكون الداخلة قد بصمت، على غرار باقي مدن المملكة، على احتفاء فني وبصري يليق بملحمة المسيرة الخضراء المظفرة، مؤكدة مكانتها كمدينة للسلام والإبداع والوفاء للثوابت الوطنية.
