سجلت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعاً ملحوظاً ليصل حجمها إلى 92.73 مليار درهم مع نهاية شهر شتنبر المنصرم، مقارنة بـ91.72 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، مسجلة بذلك نمواً إيجابياً يعكس تمسك الجالية المغربية بوطنها الأم.
وكشفت جريدة تارودانت بريس الإخبارية أن مكتب الصرف، في نشرته الشهرية لمؤشرات المبادلات الخارجية، أوضح أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعاً بنسبة 1.1% على أساس سنوي، مما يؤكد الدور الحيوي الذي تلعبه هذه التحويلات في دعم الاقتصاد الوطني والموازنة العامة.
وعلمت جريدة تارودانت بريس الإخبارية من خلال تحليل بيانات المكتب أن العجز التجاري شهد ارتفاعاً بنسبة 17.7% ليصل إلى أكثر من 259 مليار درهم، وذلك نتيجة تزايد قيمة الواردات التي قفزت بنسبة 9.2% لتتجاوز 605.35 مليار درهم، بينما ارتفعت الصادرات بنسبة 3.6% لتصل إلى حوالي 346.3 مليار درهم.
وفي الجانب الإيجابي، سجل ميزان الخدمات فائضاً مهماً بلغ أكثر من 114.52 مليار درهم، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 9.4% مقارنة بالفترة المماثلة من السنة الماضية، وذلك نتيجة تحسن أداء كل من الواردات التي نمت بنسبة 9% والصادرات التي ارتفعت بنسبة 9.2%.
