شاركت النائبة البرلمانية سلمى بنعزيز، رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية وشؤون الهجرة والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، في أشغال منتدى الحوارات المتوسطية (MED Dialogues)، المنعقد من 15 إلى 17 أكتوبر الجاري بمدينة نابولي الإيطالية.
ويُعقد هذا المنتدى، الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI)، تحت شعار "إعادة بناء الثقة في آفاق السياسة المتوسطية للتعاون الإقليمي"، بهدف تعزيز الفهم المتبادل والتعاون بين ضفتي المتوسط، ومناقشة قضايا الأمن الإقليمي، والتنمية المستدامة، والطاقة، والهجرة، والثقافة كجسر للسلام.
وخلال مداخلتها، أكدت بنعزيز على الدور الحيوي للدبلوماسية البرلمانية في تعزيز الثقة بين برلمانات دول المتوسط، مشددة على ضرورة تنسيق الجهود لدعم مساعي حل النزاعات وتحقيق الاستقرار. كما رحبت بإعلان وقف إطلاق النار في غزة، معتبرة إياه خطوة نحو عملية سياسية جادة قائمة على حل الدولتين، ومجددة التأكيد على موقف المملكة المغربية ودور جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.
واستعرضت بنعزيز الرؤية الشمولية للمغرب لتحقيق الأمن والازدهار المشترك في المنطقة، من خلال مواجهة التحديات الأمنية، ومحاربة التطرف، ومعالجة قضايا الهجرة والتغير المناخي، إلى جانب إبراز القيمة المركزية للبعد الثقافي والإنساني كنقطة قوة في التجربة المغربية للتعايش الحضاري.
وعلى هامش المنتدى، عقدت لقاءً ثنائياً مع جوليو ترمونتي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين وتبادل الرؤى حول القضايا المشتركة.
✍️ إعداد: Taroudant Press 24
✍️ Taroudant Press - تارودانت بريس
للمزيد من الأخبار زوروا موقعنا الإخباري:
🌐 www.taroudantpress.com
