أخر الاخبار

الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة يدافع عن زيارة دي ميستورا “غير المفهومة”بمبررات غريبة

الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة يدافع عن زيارة دي ميستورا “غير المفهومة”بمبررات غريبة

 الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة يدافع عن زيارة دي ميستورا “غير المفهومة”بمبررات غريبة

في وقت لم تفرج وزارة الخارجية الجنوب الإفريقية عن مخرجات اللقاء مع المبعوث الشخصي لدى الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، معتبرة أنها “كانت مفيدة”؛  برر الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الزيارة قائلا: “دي ميستورا يذهب للتحدث مع الأطراف التي يعتقد أنه يريد نقاش الملف معها، فهذا جزء من ولايته”.

وقال  دوجاريك، في لقاءه الصحفي اليوميمبررا حول “دوافع هاته الزيارة غير المفهومة”  إن دي ميستورا” توجه إلى جنوب إفريقيا بدعوة من حكومة هذه الأخيرة، مشيرا إلى أنه سيشارك في اجتماعات تتعلق بقضية “الصحراء المغربية” مع كبار مسؤولي البلد.

وأضاف المسؤول الأممي أن “دي ميستورا يذهب للتحدث مع الأطراف التي يعتقد أنه يريد نقاش الملف معها، فهذا جزء من ولايته”، مؤكدا أن من حقه التشاور حول الملف مع الدول المعنية – الدول الأعضاء-، وكذلك الدول غير المعنية، وذلك “بهدف الدفع بالعملية الأممية”.

ودافع المتحدث بطريقة غريبة عن زيارة المبعوث الأممي لجنوب إفريقيا لمناقشة ملف يبعد كل البعد عنها ولا يصلها بصِلة، حيث قال: “فقط لأن شخصا ما قد لا يوافق على هذه الزيارة، بموقفه الخاص أو بموقف الأمم المتحدة، لا يعني أنه لا ينبغي أن يكون كذلك، ولا ينبغي لنا أن نتحدث معهم في الملف والأمر لا يتعلق بجنوب إفريقيا فقط”.

وفي معرض جوابه عن سؤال حول سبب إخفاء دي ميستورا لزياراته إلى العديد من الدول والإعلان بشكل مفاجئ عن زيارته إلى جنوب إفريقيا، قال ستيفان دوجاريك: “لقد أعلنا عن رحلات سابقة لدي ميستورا إلى المنطقة وأماكن أخرى، ولهذا أنا لا أتفق مع رؤية الأمر وتحليله بهاته الطريقة، كما أؤكد أن دي ميستورا ينهج الشفافية قدر الإمكان، وهو يتواصل بشكل أكثر من الجيد”.

وأشار المتحدث باسم المنظمة الأممية إلى أن بعض الأشياء تفرض على دي ميستورا الانخراط فيها بدبلوماسية منفصلة، غير أن مجلس الأمن يتوصل بحيثياتها من خلال التقارير التي يتوصل بها من المبعوث الأممي بشكل منتظم.

ودافع دوجاريك عن غياب دي ميستورا الطويل والذي يطرح العديد من علامات الاستفهام حول مردوده والإضافة التي قدمها للملف، قائلا: “قد يكون بعيدا عن الأنظار، لكنه لم يغب عن البال أبدا، ولا يجب التكهن بذلك فقط لأنه لم يظهر للأنظار وأن نقول بأنه لا يشتغل”.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت بأن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا، سيقوم بزيارة إلى جنوب أفريقيا، وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستافان دوجاريك، إن دي ميستورا يزور جنوب أفريقيا، بدعوة من الحكومة، لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في هذا البلد لمناقشة النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-