أخر الاخبار

إختتام معرض الصناعة التقليدية بكلميم: إبراز للتراث المحلي ودعم للتنمية المستدامة

إختتام معرض الصناعة التقليدية بكلميم: إبراز للتراث المحلي ودعم للتنمية المستدامة

 إختتام معرض الصناعة التقليدية بكلميم: إبراز للتراث المحلي ودعم للتنمية المستدامة

اختتمت مساء يوم الأحد 17 دجنبر 2023، فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بكلميم وادنون، المنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون، بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بجهة كلميم وادنون، وولاية الجهة، و المجلس الجماعي لكلميم، تحت شعار “الحرف ترسيخ للهوية الوطنية ودعامة للتنمية المستدامة”. بساحة القسم بالمدينة، بحضور رئيس غرقة الصناعة التقليدية بجهة كلميم وادنون السيد “فرجي فخري”، و رجال السلطة المحلية، ومنتخبين، و فعاليات المجتمع المدني.



المعرض، سعى إلى إبراز الصناعة التقليدية الجهوية، ودعم الحرفيين، وتعريف الزوار بمختلف الحرف التقليدية التي تمارس في الجهة. كما شكل فرصة للحرفيين، لعرض منتجاتهم والتعريف بها، والتواصل مع الزوار والعملاء المحتملين.

تنوعت المنتجات المعروضة، والتي تمثلت في مختلف الحرف التقليدية، كالنسيج، والخزف، والنقش على الخشب، والجلد، والحلويات التقليدية، والخياطة التقليدية، والزي الصحراوي، والأمازيغي التقليدي، والزربية، والفخار، والفضة وغيرها. كما تم عرض مجموعة من المنتجات الحرفية الجديدة، التي تعكس روح العصر والإبداع.



تميز المعرض بمشاركة عارضين، وعارضات من مختلف مناطق جهة كلميم وادنون، مثلوا، حرفيين، وصناع فرادى، وتعاونيات، ومقاولات حرفية، قدموا منتجاتهم الحرفية المتنوعة، التي تعكس عراقة وتنوع التراث المغربي الأصيل.

في كلمة له خلال حفل الاختتام، قال السيد، فراجي فخري، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون، أن هذا المعرض يشكل مناسبة مميزة للتعريف بالصناعة التقليدية الجهوية، وتعزيز مكانتها، كتراث وطني، وعامل أساسي، للتنمية المستدامة. والمساهمة في الحفاظ على الهوية الوطنية، وتعزيز التنمية الاقتصادية، والاجتماعية بالجهة.



كما تم تكريم الفائزين في مختلف المسابقات التي نظمت على هامش المعرض، والتي تهدف إلى تثمين منتجات الصناعة التقليدية بالجهة، وتحفيز الحرفيين على مواصلة الإبداع والابتكار. كما تم توزيع شواهد المشاركة على كل العارضين والعارضات، الذين شاركوا على مدى خمسة أيام، في فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بكلميم.



وحظي السيد” سعيد الجميلي” أمين حرفة الخياطة التقليدية بكلميم، بتكريم وتقدير خاص، من طرف رئيس غرفة الصناعة التقليدية بكلميم وادنون، السيد فرجي فخري”، أصالة عن نفسه، ونيابة عن أعضاء وأطر ومستخدمي الغرفة، لما قدمه من مجهودات قيمة ونبيلة، في إنجاح هذه النسخة من المعرض، وتضحياته الجسام خدمة لقطاع الصناعة التقليدية بإقليم كلميم



المعرض عرف مشاركة واسعة من الزوار، الذين أبدوا إعجابهم بتنوع المنتجات المعروضة، ودقة الصنعة الحرفية. وقدموا ملاحظاتهم واقتراحاتهم للحرفيين، بهدف تطوير منتجاتهم وتحسينها. وشكل فرصة للتعريف بالتراث الثقافي اللامادي للجهة، وكذا للترويج للمنتجات التقليدية المحلية، ودعم الحرفيين والحرفيات في الجهة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-