أخر الاخبار

قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

 قراءة في أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة السبت 16 دجنبر 2023:

اللجنة الوزارية تكثف وتيرة اجتماعاتها لإنهاء احتقان التعليم والتنسيق الوطني ينخرط في الحوار (الصحراء المغربية)

رفعت اللجنة الوزارية المكلفة بحل أزمة التعليم من وتيرة اجتماعاتها مع مختلف الفاعلين في هذا الملف، سعيا لإنهاء الاحتقان. وبادرت اللجنة الوزارية للجلوس إلى طاولة الحوار مع أعضاء من المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والوفد المرافق له المكون من لجنة منتدبة عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، وممثلين عن التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم، وممثلين عن التنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي. وقال عبد الله غميمط، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجة الديمقراطي، وعضو لجنة التنسيق الوطني لقطاع التعليم، في تصريح لليومية، أن التنسيق الوطني أكد ضمن ملفه المطلبي على “سحب النظام الأساسي، وإلغاء التوظيف الجهوي، وإدماج كافة الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية”. وتحدث غميمط أيضا، عن التشبث بـ”الزيادة في الأجور، إضافة إلى تسوية الملفات العامة والفئوية”.

محمد لوليشكي: المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي تفتح آفاقا واعدة من أجل فضاء أطلسي موسع (الصحراء المغربية)

قال الخبير البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد لوليشكي، بمراكش، إن مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي تفتح آفاقا واعدة من أجل فضاء أطلسي موسع. وأكد سفير المغرب السابق لدى منظمة الأمم المتحدة، في تصريح للصحافة على هامش تقديم النسخة الـ10 من تقرير “تيارات أطلسية”، أن جلالة الملك محمد السادس “استشرف إمكانيات واعدة جدا، ليس فقط للبلدان المطلة على المحيط الأطلسي، بل للقارة الإفريقية بأكملها”.

جمعية الدفاع عن حقوق الآباء والأبناء تعرض مذكرتها لتعديلات مدونة الأسرة (الأخبار)

کشف إدريس برزيق، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الأب والأبناء، أهم مطالب الجمعية التي تم عرضها أمام اللجنة المعنية بتلقي مقترحات تعديل مدونة الأسرة. وأوضح برزيق، في تصريح لليومية، أن “الجمعية اشتغلت على مذكرة في هذا الجانب، وفق مبادئها التي تصبو إلى إرجاع قيمة الأب ومكانته بالأسرة، وضمان حقه في تربية أبنائه، ومراقبتهم ودعمهم قانونيا ونفسيا”. وفي السياق ذاته، أشار برزيق إلى أن الجمعية وضعت مقترحاتها وفق أربعة أبواب، أولها الحضانة وحقوق الطفل، ثم الولاية على الأبناء، والنفقة والمستحقات، بالإضافة إلى الباب الأخير الذي هو النسب والإرث، مبينا أن الجمعية اقترحت أيضا تجريم تحريض الأطفال على أحد الأصول.

مقترح للعفو عن أصحاب الشيكات بدون رصيد (الأخبار)

بعد رفع حالة الطوارئ الصحية، انتهت مهلة “العفو” عن أصحاب الشيكات، الذين وجدوا صعوبات في توفير مبالغها المالية، وبذلك عادت ظاهرة ارتفاع الأداء بشيكات بدون مؤونة، بسبب إصدار العقوبات بمنع أصحابها من إصدار الشيكات. وفي هذا الصدد، تقدم فريق حزب التقدم والاشتراكية بمقترح قانون من أجل تعديل مدونة التجارة، يهدف إلى منح “عفو” عن أصحاب الشيكات بدون رصيد. وأوضح الفريق في المذكرة التقديمية للمقترح، أن الأوضاع المالية والاقتصادية التي تعرفها المقاولات في سياق الأزمة الراهنة يتطلب فتح مهلة جديدة تتعلق بالمساهمة الإبرائية برسم الغرامات المالية المتعلقة بصعوبات وعوارض الأداء، مما سيسمح للعديد من حاملي الشيكات من استئناف أنشطتهم الاقتصادية، وسيضخ ذلك نفسا جديدا في النسيج المقاولاتي، كما ستترتب عنه، عائدات مالية مهمة على خزينة الدولة.

ألباريس يؤكد موقف إسبانيا من الصحراء المغربية (الأخبار)

جدد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون لمملكة إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، بالرباط، التأكيد على موقف بلاده من قضية الصحراء المغربية. وأكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خلال ندوة صحفية مشتركة بالرباط عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “موقف إسبانيا المتعلق بقضية الصحراء لم يتغير، وهو الموقف الذي سبق التعبير عنه في الإعلان المشترك الذي تمت المصادقة عليه في 7 أبريل 2022، والإعلان الذي توج الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا المنعقد في فبراير 2023”.

لشكر وبنعبد الله: الحكومة “متغولة” (الصباح)

قال محمد نبيل بنعبد الله، أمين عام التقدم والاشتراكية، وإدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إن التنسيق الذي تم إرساء قواعده بين الحزبين، يهدف إلى “إحداث رجة سياسية لأجل الدفاع عن المكتسبات الديمقراطية التي تتعرض للتهديد، بسبب تحكم الحكومة”. ووصفا الحكومة الحالية بـ”المتغولة”، التي “هدمت العمل المؤسساتي في البرلمان وجل المجالس الترابية، لأنها تقرر لوحدها دون استشارة باقي الأحزاب، ما أدى إلى ضرب الممارسة الديمقراطية في العمق”. واعتبر القياديان أن “حكومة عزيز أخنوش، ضعيفة سياسيا، وغير فعالة في الإنجاز، ولا تحسن الإنصات ومخاطبة المواطنين، وتدبير الشأن العام بمنظور تقني محض، أدى إلى تكسير دور الوسائط السياسية والنقابية في تأطير المجتمع”.

2000 مشارك في حوارات الأطلسي بمراكش لتعزيز التعاون وتحقيق التنمية (الصباح)

تحتضن مراكش، أشغال الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتعرف هذه الدورة المنظمة تحت شعار “نحو أطلسي أكثر حزما وتأثيرا”، حضور أكثر من 400 ضيفا، يمثلون 80 جنسية من الحوض الأطلسي. تجمع الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي “الحوارات الأطلسية” أكثر من 2000 مشارك لإجراء نقاشات معمقة خلال الجلسات العامة والورشات الصغيرة. وفي كلمة بالمناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، على أهمية الإصغاء والحوار بين بلدان الشمال والجنوب، في الأزمات العديدة التي تؤثر على العالم. واعتبر العيناوي، في هذا السياق، أن الجنوب الجديد ليس مسألة إيديولوجية، بل هو فضاء يطالب بموقعه المناسب بالعالم”.

طلبة الطب والصيدلة يهددون بسنة بيضاء (المساء)

في خضم الأزمة التي يعرفها قطاع التعليم، قرر طلبة شعبتي الطب والصيدلة على صعيد جميع الكليات الدخول في إضراب شامل ومفتوح عن التداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية، مع مقاطعة جميع الامتحانات، ابتداء من اليوم السبت. وكشف طلبة طب الأسنان عن انخراطهم في ما وصفوه بـ”المسلسل النضالي” بتسطيرهم لبرنامج يلائم خصوصيات الشعبة في ظل التحديات والمشاكل، محملين وزارتي الصحة والتعليم العالي، مسؤولية حالة الاحتقان والسخط في الساحة الطلابية. ويأتي هذا القرار، حسب طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، “دفاعا عن جودة التكوين، مع استمرار مسلسلی الضبابية والاكتظاظ”، وبعد الوقفة الاحتجاجية الأخيرة لهم أمام قبة البرلمان التي عبروا فيها عن “رفضهم القاطع لكل تراجع عن مطالبهم المشروعة”، مؤكدين رغبتهم “في إصلاح شمولي للتكوين بكل مسؤولية”.

المغرب يسجل رقما قياسيا في عدد السياح (المساء)

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن 13,2 مليون سائح توافدوا على المغرب خلال الشهور الـ11 الأولى من سنة 2023، مسجلين بذلك رقما قياسيا يفوق الرقم المسجل سنة 2019 بأكملها والبالغ 12,9 مليون سائح. وتدل هذه الديناميكية الإيجابية على فعالية المبادرات التي يقوم بها المغرب على مستوى الترويج والنقل الجوي، وكذا جاذبية البلاد المتزايدة باعتبارها إحدى الوجهات السياحية المفضلة. ونقل بلاغ للوزارة عن فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، قولها: “من الواضح أن بداية تجسيد خارطة الطريق السياحة لـ2023-2026 بصدد إعطاء ثماره، و نحن على الطريق الصحيح لتجاوز هدف 14 مليون سائح بحلول نهاية دجنبر 2023”.

المكتبان السياسيان لحزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية يوقعان على خارطة الطريق للعمل السياسي المشترك (الاتحاد الاشتراكي)

عقد المكتبان السياسيان لحزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية، أمس الجمعة بالرباط، لقاء لإعلان وتوقيع وثيقة التصريح السياسي المشترك ترمي إلى تقوية المعارضة اليسارية. وبهذه المناسبة، قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إن “الدافع إلى هذه المبادرة، هو ما يشهده المشهد السياسي من اختلالات منذ اللحظات الأولى لتشكيل حكومة التغول الثلاثي”. من جانبه، أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، أن “المبادرة خطوة للتنسيق بين الحزبين في كل المجالات (…)، نحن في حاجة إلى نفس سياسي جديد وبلادنا في حاجة الى معالجة قضايا اقتصادية أساسية، وعلينا الاهتمام بالشأن الاجتماعي لما يعيشه من مآس، خاصة وأن الحكومة تتبنى شعار الدولة الاجتماعية”.

بوريطة: خارطة الطريق التي جاءت في الإعلان المشترك “قد تم تنفيذها بشكل كبير” (الاتحاد الاشتراكي)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب وإسبانيا يعملان على وضع تصور أكثر طموحا للعلاقات التي تجمعهما في جوانبها السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، مؤكدا أن خارطة الطريق التي جاءت في الإعلان المشترك ليوم 7 أبريل 2022 “قد تم تنفيذها بشكل كبير”. وأوضح بوريطة، خلال ندوة مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، عقب مباحثاتهما بالرباط، أن هذا التصور يقوم على “انفتاح إسبانيا على قطاعات جديدة وجلب فاعلين اقتصاديين إسبان للمغرب، ومشاركة إسبانيا المغرب في جميع الرؤى والطموحات التي يريدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

حموشي يعقد جلستي عمل مع المدير العام للأمن الداخلي بالجمهورية الفرنسية (رسالة الأمة)

استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بالرباط، نيكولا لورنر، الذي يشغل منصب المدير العام للأمن الداخلي بالجمهورية الفرنسية، والذي يجري زيارة عمل إلى المملكة المغربية. وأفاد بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بأن الطرفين عقدا جلستي عمل، ناقشا خلالهما تقييم التعاون الاستخباراتي والأمني بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتدارسا كذلك آليات التنسيق العملياتي في القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك. كما اتفق الطرفان على أهمية الارتقاء بالتعاون الأمني والاستخباراتي، وتوسيع نطاق المساعدة التقنية والتعاون العملياتي بين الجانبين، بما يضمن تبادل الخبرات والتجارب، وتعزيز الأمن المشترك، ومواجهة كل التهديدات والمخاطر المحدقة بالبلدين.

البنك الدولي يمول المغرب بـ300 مليون دولار (رسالة الأمة)

وافق البنك الدولي على منح المغرب قرضا بقيمة 300 مليون دولار، لتسريع وتيرة التحول في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأوضح بيان للمؤسسة المالية، ومقرها واشنطن، أن هذا التمويل يروم مساندة الحكومة المغربية في تنفيذ خطتها الوطنية الطموحة لتسريع وتيرة التحول في التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في منظومة التعليم. وسيساهم البرنامج في تطوير مجموعة من الأساليب المبتكرة والتحويلية لزيادة تأثير التعليم العالي والبحث العلمي لصالح المواطنين المغاربة، الآن وفي المستقبل.

رئيسة الجمعية الوطنية لأذربيجان تجدد التأكيد على دعم بلادها الدائم والثابت لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية (لوماتان)

جددت رئيسة الجمعية الوطنية لأذربيجان، صاحبة غافاروفا، بالرباط، دعم بلادها الدائم والثابت لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، مثمنة تطابق وجهات نظر البلدين في ما يتعلق بالعديد من القضايا الإقليمية والدولية والتشبث بسيادة الدول ووحدتها الترابية وفض النزاعات بالطرق السلمية. وأشادت غافاروفا، التي تقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام، خلال مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالتطور الذي يشهده المغرب في مختلف المجالات، مبرزة متانة العلاقات السياسية بين البلدين.

المقاصة: انخفاض النفقات بنسبة 21,5 في المائة في متم نونبر (ليبراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت 24,09 مليار درهم عند متم نونبر 2023، بانخفاض نسبته 21,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه الإصدارات تمثل معدل إنجاز نسبته 90,6 في المائة من مجمل توقعات قانون المالية لسنة 2023. وبلغت نفقات التسيير الصادرة 246,2 مليار درهم، من بينها 137,8 مليار درهم تتعلق بالرواتب والأجور التي سجلت ارتفاعا بنسبة 3,3 في المائة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-