"افتتاح المعرض الدولي للمنتزهات الجيولوجية لليونسكو في مراكش: عرض لثروات العالم الطبيعية والثقافية"
بقلم: حميد السعدي
مراكش، المغرب - انطلقت الدورة الأولى للمعرض الدولي للمنتزهات الجيولوجية لليونسكو في مدينة مراكش، وهو جزء من المؤتمر العاشر حول المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو. تنظم هذا المعرض شبكة المنتزهات الجيولوجية العالمية بالتعاون مع جمعية المنتزه الجيولوجي "مكون".
ويُعرض في هذا المعرض مواقع جغرافية استثنائية حول العالم، ومواقع ذات قيم بيئية وثقافية وأثرية متنوعة. يمتد المعرض على مساحة 2000 متر مربع، مع مساحة مؤسسية مخصصة للمؤسسات والشركات العاملة في مجال حماية التراث الجيولوجي والثقافي والطبيعي.
يتضمن المعرض 12 رواقًا يسلط الضوء على التنوع الطبيعي والثقافي في المملكة المغربية. وتم تخصيص مساحة كبيرة للمنتزهات الجيولوجية العالمية، حيث يمكن لكل منها عرض منتزهها بمساحة 9 متر مربع مجهزة بمكاتب وشاشات عرض.
هدف المعرض الرئيسي هو عرض ثروات كل دولة والترويج للمنتزهات الجيولوجية والمنتجات المحلية والوجهات السياحية لهذه المنتزهات. ويضم المؤتمر العاشر حول المنتزهات الجيولوجية لليونسكو خبراء دوليين ومسؤولين حكوميين وباحثين من حول العالم.
تشمل المنتزهات الجيولوجية العالمية المشاركة في المعرض 48 دولة، بما في ذلك المغرب، وتتيح الفرصة للاكتشاف وزيارة المعالم السياحية والثقافية وتجارب محلية رائعة.
وفي ختام المعرض، يمكن للزوار تجربة تقاليد الطهي والموسيقى المحلية في منطقة مكون التي حصلت على علامة "منتزه اليونسكو".
بهذا المعرض، يتاح للعالم فرصة فريدة لاستكشاف تنوع وجمال الطبيعة والثقافة في مختلف أنحاء العالم والاستفادة من المعرفة والتجارب الفريدة التي يقدمها.
المصدر: جريدة تارودانت 24 الإلكترونية
