"جهة سوس ماسة تنظم ورشة عمل لبرنامج الجهة المنفتحة: الشراكة بين الجهات المعنية والمجتمع المدني"
بقلم: عزيز بن الفقيه
عن جريدة تارودانت 24 الالكترونية
نظمت جهة سوس ماسة ورشة عمل مهمة ومثمرة للغاية للإعداد المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة. شهدت الورشة حضورًا قويًا من الجهات المعنية والمجتمع المدني، حيث تم مناقشة جوانب هامة للتعاون والشراكة بين المختلفين.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة هي الثانية من نوعها لإعداد المشروع المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة. حضر الورشة كل من رئيس مجلس جهة سوس ماسة ونائبيه ورئيسة لجنة التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى أعضاء الهيئات التشاورية وأطر الجهة.
تم خلال الورشة عرض مفصل حول محطات الإعداد المشترك لبرنامج الجهة المنفتحة، بالإضافة إلى قراءة لمرحلة المشاركة المواطنة من خلال التشاور الرقمي. هدف هذا البرنامج هو تحقيق تكامل أفضل بين مختلف الجهات المشتركة وتعزيز الشراكة بينها لتحقيق التنمية المستدامة.
وقد انضمت جهة سوس ماسة إلى الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة، والتي تضم 12 جهة و4 مجالس إقليمية و50 جماعة. هذا يعكس التزام الجهة بتعزيز التعاون الإقليمي والتنمية المشتركة في المنطقة.
يتم تنفيذ برنامج الجهة المنفتحة بإشراف المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية بالتعاون مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية. ويتوقع أن يحقق هذا البرنامج نتائج إيجابية وتحسينًا ملموسًا في العمل الجماعي وتعزيز التنمية المستدامة في جهة سوس ماسة.
