أخر الاخبار

شبهة نجاح أبناء وزراء وقضاة ونقباء ومسؤولين بـ “باك صاحبي” في امتحانات المحاماة تورط وهبي

شبهة نجاح أبناء وزراء وقضاة ونقباء ومسؤولين بـ “باك صاحبي” في امتحانات المحاماة تورط وهبي

 شبهة نجاح أبناء وزراء وقضاة ونقباء ومسؤولين بـ “باك صاحبي” في امتحانات المحاماة تورط وهبي

جرت نتائج امتحانات الاختبارات الكتابية لولوج مهنة المحاماة التي أعلنت عنها وزارة العدل، أول أمس الجمعة، موجة غضب عارمة على الوزير الوصي، عبد اللطيف وهبي، واتهامات بالزبونية والمحسوبية.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي غضبا بمجرد الإعلان عن قائمة المترشحين الناجحين في الاختبارين الكتابيين، واللذين أجريا في الرابع من دجنبر الجاري، بسبب تضمن القائمة أسماء أقارب نقباء ومحامين وقضاة، يتهم كثيرون وزارة وهبي بمحاباتهم.

وفي هذا الصدد، كتب المحلل السياسي، محمد بودن، في تدوينة له على صفحته الفايسبوكية قائلا:”ثمة ملاحظات حول نتائج الاختبار الكتابي لمهنة المحاماة 2022 ومن المعول على وزارة العدل أن تتفاعل معها بسرعة وتزامن، بحيث ثمة شعور واضح في أوساط الطلبة الخريجين يستوجب توضيحات متعلقة بضمانات حقوق أي متظلم ونسبة النجاح وغيرها”.

استدعاء
وأضاف بودن يقول:”في هذا السياق المطبوع بمناخ النية والثقة لا ينبغي الاكتفاء بالمشاهدة وترك الشك المدمر ينتشر ويقول كلمته”.
من جانبه، كتب الإعلامي المغربي، المصطفى العسري، تدوينة على صفحته الفايسبوكية، جاء فيها:”المغاربة بحاجة إلى توضيح حول قائمة الناجحين في مباراة ولوج المحاماة”.

وتابع يقول:”أتمنى من كل قلبي ان تكون فوتوشوب.. وإلا فعلى العدالة السلام.. بكل أسلاكها وأحبابها”.

كما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتدوينات تتهم وزارة العدل بـ”محاباة” أبناء وزراء ومحامين وقضاة ومسؤولين في الوزارة.

لائحة
وفي رد فعله على نتائج امتحانات الاختبارات الكتابية لولوج مهنة المحاماة، علق أحد النشطاء متحسرا:”الأمل الوحيد الذي كنت أنتظره تم القضاء عليه من قبل رباعة الشلاهبية ونقابة السماسرة! فرقو المناصب على اولادهم علنا بدون رقيب ولا حسيب. لعنة الله عليكم إلى يوم”.
وعلق ناشط آخر قائلا:”ايلا بغيتي تنحج في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة خاصك تكون ولد نقيب ولا ولد عميد ولا ولد وزير ولا من عائلتهم… يلا كنتي ولد الشعب سير كون تحشم بلا متبقى تزاحم معاهم”.

وكتب آخر مستنكرا:”هنيئا وراثة مهنة المحاماة هنيئا وهبي فضيحة جديدة من فضائحه التي لا ولن تنتهي… خلاوها أطفال الشرق (جوج جو والبز برا)… عرفتو لاش وهبي مصعرو الفايسبوك وباغي يجرم تداول الأخبار عبره لأنه منصة بنشر عليها وسخ غسيله السياسي”.

وعلق آخر مهاجما وهبي:”الكونكورات ديال وزارة العدل كاملين اللي دازو في عهد وهبي كلها عليها علامة استفهام من حيث تكافئ الفرص والشفافية، مباراة المحاماة مهزلة ووصمة عار ستبقى على عاتق وزارة العدل وهيئات المحامين بالمغرب، عيب وعار أن تصبح مهنة المحاماة فئوية وعائيلة تتحرم شباب كفئ من الولوج ليها عيب تشوف لائحة ديال مبارة فيها خمسة من عائلة وحدة”.

بقيت الإشارة إلى أن فئة من الطلبة غير الناجحين تعتزم الطعن في لوائح الناجحين بتقديم دعوى بالمحكمة الإدارية بحجة أنه تم ترسيبهم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-