أخر الاخبار

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press | رصيف الصحافة: "الداخلية" تشن الحرب على المتحرشين جنسيا بالتلميذات أمام المدارس | أخبار تارودانت| Taroudantpress

جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press |  رصيف الصحافة: "الداخلية" تشن الحرب على المتحرشين جنسيا بالتلميذات أمام المدارس   | أخبار تارودانت| Taroudantpress

 جريدة تارودانت بريس - Taroudant Press |  رصيف الصحافة: "الداخلية" تشن الحرب على المتحرشين جنسيا بالتلميذات أمام المدارس   | أخبار تارودانت| Taroudantpress

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، كشف، بمجلس النواب، أنه تم توقيف وإحالة 42 شخصا على العدالة في قضايا تتعلق بالتحرش الجنسي أمام المؤسسات التعليمية، خلال الموسم الدراسي الماضي والموسم الدراسي الحالي.

وأوضح وزير الداخلية أنه تم خلال الموسم الدراسي الحالي توقيف وإحالة 14 شخصا، بينما تم توقيف وإحالة 28 شخصا خلال الموسم الماضي.

ووفق المنبر ذاته فإن المسؤول الحكومي أكد أن وزارته تولي عناية خاصة للمؤسسات التعليمية بمختلف أنواعها بما فيها المؤسسات الجامعية والمعاهد، سعيا منها إلى تطهير محيطها من كل الظواهر الإجرامية، حيث تعمل في هذا الإطار المصالح الأمنية بتنسيق مع السلطات المحلية على اتخاذ مجموعة من التدابير؛ من بينها القيام بحملات تطهيرية بمحيط المؤسسات التعليمية.

وتورد الجريدة ذاتها أن الهيئات الزراعية الفلاحية بإسبانيا اعتبرت، حسب تقارير إعلامية، أن عدد المغربيات العاملات في حقول “هويلفا” لجني الفراولة يظل غير كاف. وقالت إن عدد العاملات المستقدمات أقل بكثير من احتياجات حقول الفراولة، التي عرفت تناميا في المحاصيل.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن اتحاد التعاونيات الفلاحية في إقليم هويلفا بإسبانيا شرع في عملية الاختيار لـ680 امرأة للعمل برسم الموسم الفلاحي 2022 ـ 2023 لجني الفراولة. وذكرت صحيفة “هويلفا” أن عملية الانتقاء جرت بمدينة فاس، على مدى أربعة أيام، بعدما تم التوصل بملفات 1400 مرشحة، تقدمن بطلباتهن للعمل في هويلفا عن طريق الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

“الأحداث المغربية” ورد بها، أيضا، أن أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي تسارع الزمن لعقد مؤتمرها الاندماجي، المرتقب أيام 16/ 17 / 18 دجنبر الجاري؛ فبعد أن رتب حزب الاشتراكي الموحد وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي أوراقهما استعدادا لهذه المحطة، عقد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي مجلسه الوطني لوضع آخر اللمسات على وثائق الاندماج.

“المساء” ورد بها أن الحاملين لبطاقة “راميد”، والذين تم تحويلهم إلى التغطية الصحية الإجبارية، سيتمكنون من الاستفادة من خدمات مؤسسة الشيخ خليفة الدولية والمستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة.

في السياق نفسه أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجية الطبية بالرباط وعضو مؤسسة الشيخ خليفة الدولية، أن المستشفى الجامعي الشيخ خليفة الدولي بالدار البيضاء قرر علاج الحاملين لبطاقة “راميد” سابقا والذين تم تحويلهم إلى التغطية الصحية الإجبارية بالمجان.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى أنه، في ظل الطلب المتزايد على الماء الشروب، خصوصا مع استمرار حالة الجفاف الحاد الذي عرفه إقليم خنيفرة والنقص الحاد في التساقطات، تم توزيع 16 شاحنة صهريجية بخنيفرة بكلفة مالية إجمالية ناهزت 11.4 ملايين درهم، إضافة إلى 184 صهريجا مائيا من فئتي 4.1 متر مكعب و3.5 أمتار مكعبة، لفائدة 18 جماعة تابعة لدوائر القباب وأكلموس وخنيفرة.

ووفق “المساء”، فإن هذه الآليات والمعدات تكلفت باقتنائها كل من وزارة الداخلية في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية ومجموعة الجماعات الأطلس ومجلس جهة بني ملال خنيفرة وكذا الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة بني ملال خنيفرة.

من جانبها، نشرت “العلم” أن المغرب يسجل، للعام الثاني على التوالي، عائدات قياسية من صادرات الفوسفاط الذي تملك المملكة أكبر احتياطي عالمي منه، مستفيدا من ارتفاع الطلب عالميا على الأسمدة؛ ما يعزز أيضا مكانة هذه الثروة الطبيعية كورقة رابحة للدبلوماسية المغربية.

وأضاف الخبر أن حصة المملكة من السوق الدولية لهذا المعدن تمثل حوالي 31 في المائة، حسب المجمع الشريف للفوسفاط، الذي يحتكر استغلاله وتصنيعه.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-