أخر الاخبار

أهمية الاكتشاف المبكر وفعالية علاج السرطان. ثلاثة أسئلة لعلي الطهاري خبير في علاج أمراض السرطان

 أهمية الكشف المبكر وفعالية العلاجات الخاصة بالسرطان.. ثلاثة أسئلة للأخصائي في علاج أمراض السرطان، علي الطاهري


 أهمية الاكتشاف المبكر وفعالية علاج السرطان. ثلاثة أسئلة لعلي الطهاري خبير في علاج أمراض السرطان

الرباط - يعد مرض السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم ، وقد حذر النظام الصحي من زيادة عدد المصابين بالمرض ، وتوقع الأسوأ في العقود المقبلة ، والعبء عليه في تزايد مستمر.

مع تسجيل ما يقرب من 50000 حالة سرطان جديدة كل عام في المغرب ، تعد الأورام السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد أمراض القلب والشرايين ، بمعدل وفيات يبلغ 13.4٪.

في هذه المقابلة مع وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم الوطني للسرطان (22 نوفمبر) ، قال البروفيسور علي طاهري ، الخبير في علاج أمراض السرطان ورئيس جمعية الأدلة السريرية في علوم السرطان: أجب عن ثلاثة أسئلة حول الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع عدد المصابين بهذا المرض ، ودور أسلوب الحياة في منع انتقال هذا المرض إلى جانب الأساليب المتبعة في الكشف المبكر ليس فقط عن السرطانات الأكثر شيوعًا.

   1- يزداد كل عام عدد مرضى السرطان بجميع أنواعه. ما هي عوامل الخطر التي تزيد من الإصابة بهذا المرض؟

يمكن تفسير الزيادة الكبيرة في حالات السرطان بشكل رئيسي من خلال زيادة متوسط ​​العمر المتوقع ، حيث يزداد خطر الإصابة بهذا المرض مع تقدم العمر. أيضًا ، حتى الآن ، مات الكثير من الناس دون معرفة سبب الوفاة ، لكن التقدم في طرق التشخيص جعل من الممكن اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة.

العديد من أنواع العدوى الفيروسية المنتشرة ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والتهاب الكبد ، هي أيضًا من أسباب الإصابة بالسرطان ، إلى جانب التدخين واستهلاك الكحول. نشر الوعي بأخطار التبغ والمشروبات الكحولية كأحد الأسباب المباشرة للسرطان.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه في ضوء التطورات والتطورات التي يشهدها عالم الطب ، لم يعد السرطان يصنف على أنه مرض مميت وقاتل ، ويتعلق السؤال بشكل أساسي بدرجة الإصابة بالسرطان ، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا يتم الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة جداً ، أي في مراحله المبكرة ، يمكن علاج 3 من أصل 4 حالات ، أو حوالي 75٪ من الحالات ، واليوم يمكن علاج جميع أنواع السرطان ، ويمكن الآن علاجه بشكل مناسب وفعال. مع أو بدون علاج موضعي: الجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج العام ، بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الهرموني والعلاج الموجه والعلاج المناعي. تعطي هذه الأنواع من العلاجات والأدوية بشكل عام نتائج ممتازة في علاج السرطان.
   2 - كيف يتم الكشف المبكر عن السرطانات الأكثر شيوعاً (الثدي ، عنق الرحم ، البروستاتا)؟

هناك نوعان من الكشف المبكر. الأول هو التشخيص المبكر (dépistage) ، حيث يرى المرضى الطبيب دون أي أعراض ، والتشخيص المبكر (التشخيص المسبق) ، والذي يتم إجراؤه عند ملاحظة الأعراض أو التشوهات الذاتية. المزيد من الأعراض ، مثل: ألم الثدي ، أو النزيف ، أو أي أورام أخرى مشبوهة ، فنحن نسعى جاهدين لتثقيف الناس بدلاً من انتظار ظهورهم والذهاب إلى الطبيب.

يتم الكشف عن سرطان الثدي عن طريق الموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي للثدي كل 2 إلى 3 سنوات ابتداءً من سن 45. يمكن أن يبدأ هذا في سن 40 إذا كان هناك خطر عائلي ، أي أن الشخص لديه قريبان أو أكثر (أخوات ، بنات ، أمهات ، عمات ، خالات) مصابون بالسرطان. كما نسعى جاهدين لتوعية النساء بأهمية الفحص الذاتي من خلال فحص ثدييهن مرة واحدة في الشهر بعد الحيض.

يمكن اكتشاف سرطان عنق الرحم ، وهو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا ، مبكرًا من خلال اختبار مسحة عنق الرحم (المهبل الأمامي العنقي) الذي يتم إجراؤه كل سنتين إلى ثلاث سنوات بعد الجماع الجنسي الأول للمرأة. بالإضافة إلى الكشف عن احتمال وجود فيروس (HPV) (Viral Dupapiloma Human) ، وهو السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم ، فإنه يكتشف العدوى أو الكائنات الحية الدقيقة المحتملة.

بالنسبة لسرطان البروستاتا ، يتم إجراء اختبار يسمى "اختبار مستضد البروستات النوعي (PSA)" (L'antigène spécifique de prostate) مرة واحدة سنويًا من سن 45. والعياذ بالله ، إذا كانت نتيجة هذا التحليل عالية ، فسيخضع المريض لعدد من الفحوصات لمعرفة ما إذا كان يتعلق بخلل في البروستاتا أو احتمال الإصابة بسرطان البروستاتا.خزعة من البروستاتا ، إذا لزم الأمر ، للكشف عن وجود السرطان.

تحليل الدم في البراز (Hemocult) هو اختبار تشخيصي آخر يستخدم للكشف عن أنواع أخرى من السرطان بالإضافة إلى هذه الأنواع من السرطان. هذا للأسف غير موجود في المغرب ويتم في البلدان المتقدمة. سن 50 يسمح هذا التحليل بالكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم ووجود الندبات والنزيف في مرحلة مبكرة جدًا قبل تطور السرطان. 3 - هل هناك أنماط حياة تساعد في الوقاية من السرطان؟

في الواقع ، هناك حوالي 10 توصيات يمكن أن تساهم بشكل كبير في الحماية من السرطان. يمثل التدخين والكحول ما يقرب من 40٪ من حالات السرطان ، وأكثرها شيوعًا هي سرطان الرئة والحلق والبنكرياس والمثانة.

ثانيًا ، لا تشرب الكحول. يرتبط هذا ارتباطًا وثيقًا بحدوث العديد من السرطانات مثل سرطان الكبد والمعدة.

ثالثًا ، يجب ممارسة الرياضة بانتظام ، على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع ، لمدة 30 إلى 45 دقيقة أو أكثر. هذه التمارين ، حتى الخفيفة منها مثل المشي ، تكفي للوقاية من السرطان. .

رابعاً: تجنب التعرض المفرط للشمس ، حيث لا بد من ارتداء الملابس الواقية واستخدام الكريمات والمراهم ذات المؤشر الوقائي العالي لحماية البشرة من أخطار الشمس التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

خامساً التطعيم ضد التهاب الكبد الفيروسي والفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم وكلاهما يساهم في الوقاية من سرطان الكبد وسرطان عنق الرحم.

سادساً: التوعية بأخطار ممارسة العلاقات الجنسية غير المحمية كسبب رئيسي للإصابة بفيروس الإيدز والفيروسات المسببة لسرطان عنق الرحم.

سابعا ، يجب تقليل استهلاك اللحوم الحمراء. أظهرت العديد من الدراسات العلمية أنه يزيد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

ثامناً ، يجب أن تحافظ على وزن صحي من خلال الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم القياسي (IMC) ، والذي يتم حسابه بقسمة وزنك على مربع طولك (كجم / م 2). تصنيفات مؤشر كتلة الجسم الرئيسية هي (18-25) للوزن الطبيعي ، (25-30) للوزن الزائد و 30 فأكثر للسمنة. ويمكننا تعديل هذا المؤشر للوقاية من أنواع السرطانات المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة.

تاسعًا ، بدءًا من سن الأربعين ، احرص على إجراء فحص شامل ومنتظم من قبل طبيب الأسرة مرة واحدة سنويًا. قد يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان بسبب عوامل وراثية إلى إجراء هذه الاختبارات مبكرًا.

عاشرًا ، يحتاج أصحاب المصلحة إلى تثقيفهم حول الحاجة إلى معرفة تاريخ عائلاتهم لمعرفة ما إذا كان لديهم خطر وراثي والحاجة إلى أن يكونوا أكثر حرصًا وحذرًا من الآخرين.

هذه ليست أمراضًا سهلة ، حيث أن الاكتشاف المبكر مطلوب لزيادة فرص العلاج ، والتي يمكن أن تصل إلى 100٪ في المراحل الأولى من الإصابة ، لكنها تساهم بشكل فعال في الوقاية من السرطان ... نصيحة. إذا انتشر السرطان إلى أعضاء أخرى (نقائل).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-