أخر الاخبار

‪المغرب يتقدم ضمن مؤشر الابتكار العالمي‬

‪المغرب يتقدم ضمن مؤشر الابتكار العالمي‬

 ‪المغرب يتقدم ضمن مؤشر الابتكار العالمي‬

تقدم المغرب بعشر درجات ضمن مؤشر الابتكار العالمي 2022، إذ حل في الرتبة 67 عالميا بمعدل 28.8، والرتبة السادسة ضمن الاقتصاديات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، البالغ عددها 36، والرتبة الثامنة ضمن اقتصاديات شمال إفريقيا وغرب آسيا، البالغ عددها 19.

وقال المؤشر إن المغرب أظهر إمكانات ابتكارية لعدد من السنوات، إذ حل في الرتبة 97 في ما يهم جانب تطور بيئة الأعمال، والرتبة 89 في جانب البنية التحتية، والرتبة 85 في الجانب المؤسساتي، و83 في كل من جانب الرأسمال البشري والبث، والرتبة 74 في ما يهم تطور السوق، وأيضا المخرجات المعرفية والتكنولوجية؛ ثم الرتبة 44 في ما يهم المخرجات الإبداعية.

وتصدرت قائمة المؤشر سويسرا بحصولها على معدل 64.6، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل 61.8، ثم السويد بمعدل 61.6، تليها المملكة المتحدة فهولندا والجمهورية الكورية وسنغافورة فألمانيا وفنلندا، تليها الدنمارك.

وعلى مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت الإمارات العربية المتحدة التي حلت في الرتبة 31 عالميا، ثم المملكة العربية السعودية في الرتبة 51، وقطر في الرتبة 52، تليها الكويت في الرتبة 62، فالبحرين في الرتبة 72، ثم تونس في الرتبة 73.

وقال معدو المؤشر إنه “حتى مع انحسار الوباء، تظل غيوم العواصف فوق رؤوسنا نتيجة زيادة الضغوط على سلاسل التوريد والطاقة والتجارة والجيوسياسية، وبالتالي في عالم كهذا يصبح فهم حالة الابتكار أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

ويصدر مؤشر الابتكار السنوي عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، وجامعة كورنيل الأمريكية (Cornell University) ومعهد إنسياد الفرنسي لإدارة الأعمال (INSEAD) وعدد من الشركاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-