آخر الأخبار
أخبار ساخنة

تارودانت اليوم - مقترح قانون جديد لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها - أخبار تارودانت بريس على مدار 24 ساعة

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

مقترح قانون جديد لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها

تارودانت اليوم -  مقترح قانون جديد لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها  - أخبار تارودانت بريس على مدار 24 ساعة

قدّمَ؛ فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ مقترح قانون جديد يتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.


ويهدف هذا المقترح إلى ملاءمة القانون الإطار رقم 97.13 مع أحكام الدستور المغربي والاتفاقيات الدولية.


ويقترح فريق الأصالة والمعاصرة لتتميم المادة 21 من القانون الإطار رقم 97.13 من خلال تحديد آجال معقولة لإقامة الولوجيات، وأخرى تنشئ آليات لرصد وتتبع مدى إعمال المقتضيات المتعلقة بالولوجيات؛ للحد من تجاهل توفير الولوجيات في الفضاءات المفتوحة للعموم.


ويمنح مقترح فريق الأصالة والمعاصرة السلطات المعنية أجل 5 سنوات من أجل اتخاذ جميع التدابير اللازمة لجعل المنشآت العمرانية ووسائل النقل والاتصال مزودة بالولوجيات الضرورية الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا اتخاذ التدابير المناسبة لتزويد الفضاءات والبنيات المفتوحة في وجه العموم القائمة بالولوجيات الضرورية.


كما نص المقترح على اعتبار الحرمان من التيسيرات المعقولة شكلا من أشكال التمييز ضد الأشخاص في وضعية إعاقة.


ويعرف القانون الإطار 97.13 التيسيرات المعقولة بأنها “التعديلات والترتيبات اللازمة والمناسبة التي لا تفرض عبئا غير متناسب أو غير ضروري، والتي تكون هناك حاجة إليها في حالة محددة لكفالة تمتع الأشخاص في وضعية إعاقة، على أساس المساواة مع الآخرين بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وممارستها.


واعتبر فريق البام بمجلس النواب أن تمكين هذه الفئة من حقوقها يمر عبر إقرار الولوجيات بشتى أصنافها لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، لتمكينهم من تحقيق استقلاليتهم ومشاركتهم الاجتماعية الشاملة والكاملة.


 

google-playkhamsatmostaqltradent