آخر الأخبار
أخبار ساخنة

“الأغلبية” تطالب بمهمة استطلاعية لرصد إكراهات تسويق المنتجات الفلاحية

هيئة التحرير
الصفحة الرئيسية

“الأغلبية” تطالب بمهمة استطلاعية لرصد إكراهات تسويق المنتجات الفلاحية

 “الأغلبية” تطالب بمهمة استطلاعية لرصد إكراهات تسويق المنتجات الفلاحية

دعت فرق الأغلبية بالبرلمان في طلب وضعته على مكتب الإستقلالي جمال ديواني رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية إلى تشكيل مهمة استطلاعية حول توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية في بالمملكة.

وقالت فرق الأغلبية وفريق الدستوري الديمقراطي الإجتماعي في الطلب الذي اطلع “سيت أنفو” على مضمونه “إنه إذا كان مخطط المغرب الأخضر قد ساهم في تحقيق الأمن الغذائي لبلادنا من خلال توفير المنتوجات الفلاحية بشكل كاف وأثمنة مناسبة، تجلى ذلك بشكل ملموس خلال فترة جائحة كورونا، فإن توزيع وتسويق هذه المنتجات لازالت تستدعي ضرورة إيلاءها جانبا كبيرا من العناية والاهتمام بالنظر لأهميتها في تثمين المنتوجات وتحقيق أفضل قيمة مضافة ممكنة”.


وبرر هؤلاء طلب المهمة الإستطلاعية بالنظر إلى المعاناة التي تلحق الفلاحين الصغار والمتوسطين والصعوبات التي تعترضهم لبيع منتجاتهم، فضلا عن ضغط المضاربة وتعدد الوسطاء، وهو ما يؤدي بحسب بطاقة الطلب في نهاية المطاف إلى ارتفاع أسعار البيع للمستهلك النهائي.

ومن شأن المهمة أن تجيب على مجموعة من الأسئلة، والإشكاليات المحورية التي تفرض نفسها، وفي مقدمتها طبيعة الصعوبات والإكراهات التي تواجهها محطتا توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، خاصة فيما يتصل بتجميع هذه الأخيرة في يد واحدة بغية التحكم في أثمنتها، وفق المصدر ذاته.

وشددت الأغلبية على ضرورة عقد لقاءات مع كل مسؤولي القطاعات الحكومية المتدخلة، في مقدمتها قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والداخلية، ومدراء المؤسسات والمقاولات العمومية المعنية منها، كجامعة الغرف الفلاحية، والمنظمات والجمعيات المهنية.
Taroudant press -جريدة تارودانت بـريس الإلكترونية
google-playkhamsatmostaqltradent