آخر الأخبار
أخبار ساخنة

ضجة فيلم ‘الإخوان’… بين الإبداع واستفزاز مشاعر المغاربة

ضجة فيلم ‘الإخوان’… بين الإبداع واستفزاز مشاعر المغاربة

 ضجة فيلم ‘الإخوان’… بين الإبداع واستفزاز مشاعر المغاربة

بمجرد أن تم نشر المقطع الإعلاني الخاص بالفيلم الكوميدي ”الإخوان” لمخرجه محمد أمين الأحمر، وبإنتاج من شركة مملوكة لإدريس شحتان صاحب الموقع الالكتروني ‘شوف تيفي’، حتى تلقى هذا العمل الفني وابلا من ‘السخط’ ومن الانتقادات بمواقع التواصل الاجتماعي.


واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الفلم بالهجوم على الإسلام والإسلاميين، حيث أن التحليل الذي قام به عدد من المهتمين بالمجال الفني بالمغرب للمقطع الترويجي، يفيد بأن الفيلم يحمل وابلا من السخرية من الدين والممارسات الإسلامية، كما اعتبروه فبركة للدين الإسلامي الحقيقي، إذ يبين المتدينين أصحاب فكر متشدد ويكرهون المجتمع وعاطلين عن العمل وغيرها من الصفات السلبية.


كما تساءل متتبعون عن سبب الإعلان عن الفيلم في هذه الحقبة من الزمن بالذات، إذ أن المغرب على موعد في السادس عشر من الشهر الجاري مع ذكرى أحداث سنة 2003 بالدار البيضاء، التي عرفت تفجيرات قام بها إرهابيون بعدة مواقع بالعاصمة الاقتصادية وراح ضحيتها حوالي 45 شخصا والعشرات من الجرحى.


واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلان عن هذا الفيلم في هذه الحقبة بمثابة استفزاز لمشاعر المغاربة، إذ عوض أن تتم مواساة عائلات الضحايا، يتم تذكيرهم بالفاجعة بقالب ساخر، بعيد كل البعد عن ما وقع وما ‘خطط’ له من قبل جهات معينة.


وفي اتصال هاتفي بناقد سينمائي رفض الكشف عن اسمه قال: ”من الجميل أن تكون لدينا شركات خاصة تنتج أفلاما وتساهم في تنشيط دور السينما، لكن من العيب أن تقوم هذه الشركات بدغدغة المشاعر وبالركوب على بعض المواضيع فقط من أجل خلق البوز”.


وأضاف: ”أعتقد أن فكرة فيلم الإخوان منبثقة من الفيلم السابق ‘الطريق إلى كابول’ لمخرجه ابراهيم الشكيري، أعتقد أنها نفس الفكرة لكن بقالب مغاير، وسنكتشف ذلك بعد العرض”.


كما استغرب متتبع أخر للمشهد السينما عبر فيديو نشره على صفحته الخاصة بيوتيوب، من مشاركة بعض الوجوه في هذا الفيلم، كالصحافي رضوان الرمضاني والكوميدي باسو وفضيلة بنموسى وغيرهم، حيث قال أن هذه الوجوه لم تعرف عليهم من قبل سخريتهم من الإسلام والممارسات الإسلامية، ومشاركتهم في هذا العمل تعتبر تشويها لمسارهم المهني.

google-playkhamsatmostaqltradent