أخر الاخبار

المجلس الجماعي للداخلة يصادق على العديد من المشاريع التنموية

المجلس الجماعي للداخلة يصادق على العديد من المشاريع التنموية

 المجلس الجماعي للداخلة يصادق على العديد من المشاريع التنموية

عقد المجلس الجماعي لمدينة الداخلة، أول أمس الخميس، دورته العادية لشهر ماي الجاري، التي خصصت للدراسة والمصادقة على العديد من المشاريع التنموية.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها الراغب حرمة الله، رئيس المجلس الجماعي للداخلة، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية تنفيذ البرنامج الاستعجالي لتهيئة مدينة الداخلة للفترة 2024/2022.

ويهدف هذا البرنامج، الذي رصد له مبلغ قدره 430 مليون درهم، إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية منسجمة ومندمجة ومستدامة، وتحسين الظروف المعيشية للساكنة والحفاظ على محيطها وهويتها من خلال تعزيز شبكات الماء الصالح للشرب والتطهير والإنارة العمومية، وتحسين نظافة المدينة والمحافظة على بيئتها وعلامات التشوير بالمدينة.

كما صادقوا على التدبير المفوض لقطاع جمع النفايات المنزلية والتدبير المفوض لمرفق النقل الحضري في مدينة الداخلة.

وجرت كذلك المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تنظيم وصيانة وتنشيط شواطئ “أم لبوير”، و”المسافر”، و”لاخيرة”.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد مخطط التدبير البيئي للشواطئ خلال السنوات الثلاث المقبلة من حيث الأهداف والإجراءات التي يتعين القيام بها، والوسائل الكفيلة بإنجازها، وذلك في إطار برنامج ”شواطئ نظيفة”، الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على مستوى هذه الشواطئ الثلاثة.

كما صادق أعضاء المجلس على تسوية وضعية الممتلكات الجماعية وتحفيظها، مؤكدين على أهمية تسوية الوضعية القانونية للعقارات، من أجل تعزيز الرصيد العقاري وتنمية الموارد المالية للجماعة.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس على تحويل اعتمادات بميزانية التسيير بمبلغ 9.94 مليون درهم وإعادة تخصيصها لاقتناء أشجار وأغراس (3.5 مليون درهم) والصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء والحدائق (700 ألف درهم) ومنشآت الإنارة العمومية (5.14 مليون درهم) وصيانة البنايات الإدارية (600 ألف درهم). على صعيد آخر، صادق المجلس الجماعي بالإجماع على اتفاقية شراكة من أجل تدبير المكتبة الوسائطية والمتحف الصغير للمغرب الصحراوي، واتفاقية شراكة حول تدبير قصر المؤتمرات بالداخلة، بالإضافة إلى ميثاق الافتحاص الداخلي للجماعة.

وبهذه المناسبة، تابع أعضاء المجلس عرضا قدمه مدير المركز الجهوي للاستثمار منير هواري، وسلط خلاله الضوء على مختلف الفرص الاستثمارية في الجماعة والتنزيل الترابي للبرنامج المندمج “انطلاقة”.

أخبار تارودانت بريس العاجلة / Taroudantpress*

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-