المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. لقاء تواصلي بسيدي سليمان يبرز أهم المشاريع والبرامج المنجزة لإدماج الشباب
سيدي سليمان – نظم بمقر عمالة إقليم سيدي سليمان، اليوم الأربعاء، لقاء تواصليا لإبراز أهم المشاريع والبرامج المنجزة لإدماج الشباب، وذلك تخليدا للذكرى الـ17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقال عامل إقليم سيدي سليمان، عبد المجيد الكياك، في كلمة ألقاها باسمه الكاتب العام للعمالة بالنيابة، فؤاد باحث، إنه تنفيدا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تولي العمالة اهتماما كبيرا للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وكذا إطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل.
وأضاف أن إيجاد الحلول لإشكالية الإدماج الاقتصادي للشباب يتطلب مقاربة مبتكرة تراعى فيها الخصوصية المحلية، مبرزا أن هذا لن يتأتى دون الإنصات والاستماع الجيد للشباب، ومن ثم يمكن توجيههم توجيها صحيحا ومواكبتهم طيلة مشوارهم من أجل تحقيق أهدافهم، وهو ما تحاول العمالة تحقيقه من خلال منصة الشباب.
وأشار إلى أن حرص العمالة على أن تكون منصة الشباب فضاء ذو معايير ومؤهلات عالية يوفر إطارا للقرب لكل الشباب، داعيا كل المتدخلين والفاعلين في المجال الاقتصادي والتنموي بأن يتجندوا ويقدموا الدعم اللازم من أجل بلوغ أهداف النهوض بوضعية الشباب وضمان مواكبة أفضل لهم من أجل إدماجهم سوسيو اقتصاديا.
وبهذه المناسبة، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي، الوليجي زهير، حصيلة البرنامج الثالث المتعلق بـ”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” عبر عدة عروض وكبسولات حول هذا البرنامج الذي يتم تفعيله عبر منصة الشباب التي تم تهيئتها وتجهيزها بكلفة إجمالية تبلغ 2.693080 درهم.
وكحصيلة لما تم تحقيقه في هذا البرنامج منذ انطلاق منصة الشباب بتاريخ 17 يوليوز 2021 بسيدي سليمان، فقد تم إلى حد الساعة استقبال 447 شابة وشاب وتوجيه 398 شابة وشاب، وتأطير وتكوين ما يفوق 347 شابة وشاب، ودعم 12 مشروع مقدم من طرف مقاولين شباب.
ويشرف على تدبير هذه المنصة هيئتين تم التعاقد معهما من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية: الأولى (SFORHET) تتكلف بالتدبير الإداري للمنصة وتقديم خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه، والثانية ( MCISE المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية) تتكلف بتفعيل محور دعم حس المقاولات لدى الشباب في شقيه المتمثلين في (ما قبل الإنشاء وما بعد الإنشاء).
وتتكون منصة الشباب من فضاء للاستقبال وفضاء للاستماع وفضاء المواكبة، وفضاء التوجيه، وفضاء دعم الاقتصاد الاجتماعي التضامني، وفضاء دعم الإدماج في سوق الشغل، وفضاء دعم الحس المقاولاتي، وفضاء المعارض والاجتماعات، وفضاء جمعويا، وفضاء للأنشطة الموسيقية وقاعة للعروض، ويستفيد منه شباب إقليم سيدي سليمان المتراوحة أعمارهم بين 18 و45 سنة.
وتميز اللقاء أيضا بمداخلة مقدم خدمات المواكبة في ريادة الأعمال للمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية حول حصيلة منصة الشباب، كما تضمن شهادات لمستفيدين من البرنامج سواء أصحاب المشاريع المنجزة أو مشاريع قيد الإنجاز.
وحضر هذا اللقاء أعضاء اللجنة الإقليمية واللجان المحلية والمنتخبون وممثلو المكتب الجهوي للاستثمار والاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئات المكلفة بتسيير منصة الشباب سيدي سليمان وفعاليات المجتمع المدني وكذا بعض شباب الإقليم.
كما تضمن برنامج الاحتفال بهذه الذكرى زيارة منصة الشباب سيدي سليمان التي تم بها تسليم شهادات التكوين لفائدة الفوج الثاني من خريجي منصة الشباب، محور دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب – مرحلة ما قبل الإنشاء ، كما تم تسليم بعض التجهيزات لفائدة حاملي المشاريع المستفيدين من دعم المبادرة في إطار البرنامج الثالث محور دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب – مرحلة ما بعد الإنشاء، وكذا زيارة معرض لبعض نماذج المشاريع داخل قاعة العرض بالمنصة.
وبلغ عدد المشاريع الممولة كمرحلة أولى 12 مشروعا بغلاف مالي يناهز مليون و 400 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة بدعم مالي يناهز 840 ألف درهم.
وفي ختام هذا الاحتفال تمت زيارة أحد المشاريع التي تم تمويله في إطار هذا البرنامج والذي استفاد منها أحد شباب إقليم سيدي سليمان.
Taroudant 24 - جريدة تارودانت 24 الإخبارية
