إعادة إطلاق مبادرة 'مدن بلا أحياء فقيرة' في الدار البيضاء
وضعت فاطمة الزهراء المنصوري ، وزيرة الإسكان المغربية ، الخطوط العريضة لخطة شاملة لاستعادة الأحياء الفقيرة المتبقية في الدار البيضاء.
في لقاء عقد يوم 3 يناير مع والي الدار البيضاء ، تحدث المنصوري أمام العديد من الفاعلين وأصحاب المصلحة المحليين. وبحسب بيان صادر عن الوزارة ، شددت على جهود المغرب لتوفير ظروف سكن لائقة لمواطنيها الذين يعيشون في العشوائيات.
وأضاف الوزير أن المبادرة ستعمل على إعادة إسكان الأسر التي تعيش في العشوائيات مع تنفيذ توصيات نموذج التنمية الجديد (NDM). وتسعى التوصيات إلى ضمان توفر الإسكان وفرص العمل والمرافق العامة بالشراكة مع القطاع الخاص وأصحاب المصلحة المحليين.
تحدد NDM رؤية للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في المغرب تتطلب تعاون القطاعين العام والخاص.
أطلق الملك محمد السادس مشروع 'مدن بلا أحياء فقيرة' في عام 2004 ، في أعقاب الهجمات الإرهابية في الدار البيضاء عام 2003 ، حيث قتل 12 انتحاريًا من سيدي مومن ، وهي ضاحية فقيرة بالدار البيضاء ، 45 شخصًا وجرح مئات آخرين.
يمكن للأسر ذات الدخل المنخفض في المغرب المشاركة في البرنامج الهادف إلى توفير سكن لائق.
أعيد إطلاق مبادرة 'مدن بلا أحياء فقيرة' في أوائل عام 2021 بهدف إعادة إسكان 22000 أسرة في منطقة الصخيرات - تمارة ليستفيد منها ما يقرب من 100000 شخص في أقل من ثلاث سنوات.