أنفاق منجمية تتحول إلى ممر للهجرة السرية بين المغرب والجزائر
كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن الأنفاق المنجمية بجرادة أصبحت ممرات مواتية للهجرة غير الشرعية من وإلى الجارة الشرقية.
وأكدت الوزيرة، في جواب على سؤال كتابي للبرلماني عبد الله بوانو، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن هذا الأمر “أصبح يشكل خطرا على الأمن العام”.
وأشارت الوزيرة إلى أن منجم سيدي بوبكر بإقليم جرادة، يوجد داخل رخصة امتياز رقم 5 الممنوحة لفائدة شركة زليجة للمعادن، والتي توقفت رسميا عن الاستغلال المنجمي في نهاية السبعينات نتيجة نفاذ الاحتياطات الباطنية من المواد المعدنية.
وأكدت المسؤولة الحكومية، أن “الوزارة عملت على تنفيذ التزاماتها المدرجة في البرنامج التنموي الذي تم إعداده في سياق التفاعل الإيجابي للقطاعات الحكومية والسلطات العمومية بشأن المطالب التي رفعها سكان جرادة.