وزارة الداخلية تضيف 40 جماعة إلى لائحة جماعات “الاقتراع الفردي”
وقع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الاثنين، قرارا يقضي بإحداث، وتحديد الدوائر الانتخابية في الجماعات، التي ستضاف إلى قائمة تلك التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع الفردي.
ويأتي القرار، الذي نشر في اليوم نفسه في الجريدة الرسمية، ليعدل القرار السابق لـ29 يوليوز 2015، المحدث، والمحدد للدوائر الانتخابية، التي ينتخب أعضاؤها عن طريق الاقتراع الفردي.
وحدد القرار الجديد لوزير الداخلية، لائحة تضم 40 جماعة جديدة ستعرف انتخابات عن طريق الاقتراع الفردي، في الثامن من شتنبر المقبل.
ومن أبرز الجماعات، التي سيعرف انتخاب أعضاء مجالسها الاقتراع الفردي، هناك تاونات، وشفشاون، وزايو، وجرادة، والحاجب، وقصبة تادلة، وأزيلال، وأبي الجعد، وبوزنيقة، وزاكورة، وبوجدور.
يذكر أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، الذي تمت المصادقة عليه يقضي بالتراجع عن نظام الاقتراع باللائحة في المدن التي يقل عدد سكانها عن 50 ألف نسمة.
و يرى أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، رشيد لزرق، في تصريح سابق، أنّ التراجع عن نظام الاقتراع باللائحة في المدن التي يقل عدد ساكنتها عن 50 ألف نسمة، “يروم تكريس ديمقراطية القرب لكون تقييم التجربة كشف أن هناك فجوة بين المواطن والمؤسسات، كما لم تمكّن تجربة نظام اللائحة من بروز جيل جديد من المنتخبين، يتداولون على المسؤولية”، لافتاً، إلى أنّ اعتماد اللائحة “كان كذلك بغاية أن يكون للأحزاب برامج، وهو ما أوضحت التجربة أنه لم يتحقق”.
