تقارير: واشنطن وتل أبيب تبحثان نشر قوات خاصة داخل إيران لتأمين اليورانيوم المخصب
جريدة تارودانت بريس الإلكترونية
كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة وإسرائيل ناقشتا احتمال تنفيذ عمليات خاصة داخل إيران لتأمين مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب، في تطور يعكس حساسية الملف النووي الإيراني في سياق التوترات الإقليمية.
وبحسب ما أورده موقع "أكسيوس"، فإن منع إيران من امتلاك سلاح نووي يُعد من الأهداف المعلنة للرئيس الأميركي دونالد ترامب. وتشير المعطيات إلى أن أي عملية للسيطرة على هذه المواد قد تتطلب وجود قوات أميركية أو إسرائيلية على الأراضي الإيرانية للتعامل مع منشآت نووية محصنة وتحت الأرض.
وتدرس الإدارة الأميركية خيارين رئيسيين يتمثلان في نقل المواد النووية إلى خارج إيران أو إرسال خبراء لتخفيف درجة تخصيبها في موقعها الحالي. كما قد تشمل أي عملية محتملة عناصر من القوات الخاصة إلى جانب خبراء وعلماء نوويين، وربما بمشاركة متخصصين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
