تقرير | اختتام البرنامج التدريبي بالمركب السوسيو-رياضي أولاد برحيل
اختُتم، يوم السبت 13 دجنبر 2025، البرنامج التدريبي المنظم بالمركب السوسيو-رياضي بأولاد برحيل، في أجواء تفاعلية جمعت بين التكوين، والتعارف، وتبادل التجارب بين المشاركين.
وانطلق برنامج اليوم التحاق المستفيدين بالمركب على الساعة الثانية بعد الزوال، قبل أن تتم دعوتهم إلى وجبة غداء جماعية مرّت في جو من الألفة، وأسهمت في تعزيز روح التواصل والتعارف بين المشاركين.
وعقب ذلك، التحق المستفيدون بقاعة العروض للاستفادة من العرض التكويني الأول، الذي أطره الأستاذ عبد الغني سعيدي، مدير المركب السوسيو-رياضي، حيث قدّم مداخلة شاملة حول مفاهيم المنشِّط والمنشَّط والتنشيط وأدوارها، مع التركيز على أهمية التنشيط في تطوير قدرات الشباب وصقل مهاراتهم. كما تطرق إلى الهياكل التنظيمية داخل مؤسسات الشباب، مبرزًا أسس تسيير هذه المؤسسات، ودور الجمعيات والنوادي في تنشيطها والمساهمة في تحقيق أهدافها التربوية والاجتماعية.
وبعد هذا العرض، خُصصت استراحة شاي لفائدة المشاركين، شكلت فرصة لكسر روتين التكوين، وتعزيز النقاشات الجانبية وتبادل الآراء والخبرات فيما بينهم.
وفي ختام اليوم التدريبي، أطر الإطار يوسف آيت براهيم عرضًا تكوينيًا هامًا حول المشروع التنشيطي، تناول فيه مفهومه، وأهدافه، وأدواره، مع تقديم شروحات عملية حول كيفية التخطيط للمشاريع التنشيطية وتنفيذها، مؤكدًا على أهمية التنظيم والتخطيط كعنصرين أساسيين في إنجاح أي مشروع.
وبخصوص التقييم العام، فقد مرّ اليوم التدريبي في ظروف إيجابية، حيث عبّر المشاركون عن استفادتهم من مضامين العروض المقدمة، وتفاعلهم مع النقاشات، مبدين إعجابهم بجودة البرنامج التكويني وملاءمته لانتظاراتهم.
المكان: المركب السوسيو-رياضي أولاد برحيل
التاريخ: السبت 13 دجنبر 2025




