وزارة الأوقاف توقف الشيخ محمد بنساسي بعد 38 سنة من الخطابة بسبب "الخطبة الموحدة"
تارودانت بريس :
أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قراراً يقضي بتوقيف الأستاذ الداعية الشيخ محمد بنساسي، خطيب مسجد الضحى التابع لمندوبية الأوقاف بعمالة آنفا بالدار البيضاء، بعد 38 سنة من خطبة الجمعة، وذلك بسبب عدم التزامه بـ"الخطبة الموحدة".
وتعليقاً على القرار، قال الداعية د. حميد العقرة في مقطع فيديو نشره على فيسبوك، إن توقيف بنساسي يأتي رغم سمعته الطيبة ودعوته الإصلاحية وأخلاقه الحسنة، مشيراً إلى أن خطبته كانت محط متابعة من مختلف مناطق الدار البيضاء، وأن مسجد الضحى كان محجاً للمتابعين يوم الجمعة.
وأضاف العقرة أن الخطبة الموحدة “علمنة صريحة لمنبر الجمعة”، وتهدف إلى فرض نصوص لا تعكس الواقع، حيث يتم أحياناً استخدام آيات كريمة في سياقات بعيدة عن معناها، مما يبعد المصلين ويقلل من اهتمامهم بحضور الخطبة، حسب قوله.
وتابع: “الناس كلهم اليوم ساخطون على الخطبة الموحدة، وحتى إذا أُجري استطلاع لوجدنا رفضاً تاماً لها”، مشيراً إلى أن الخطبة الموحدة تقلل من الحماس والارتباط بالمنبر، بينما كان الخطيب السابق يعدّ خطبته أسبوعاً كاملاً لنقل الدين ومعالجة قضايا الأمة الحقيقية.
وخاطب العقرة وزير الأوقاف قائلاً: “اتق الله يا وزير الأوقاف، فنحن لا نريد خطبة الجمعة الموحدة بهذه الصيغة والطريقة”.
يذكر أن أول خطيب تعرض للتوقيف بسبب الخطبة الموحدة هو الخطيب أحمد أجندوز بمسجد المنبر الكبير في طنجة بتاريخ 28 يونيو 2024، بعد استنكاره اعتماد خطبة موحدة في موضوع “فضل الاستجابة”، ضمن خطة وزارة الأوقاف لتوحيد خطب الجمعة.
🟩 الملخص:
توقيف الشيخ محمد بنساسي بعد 38 سنة من الخطابة بسبب رفضه الالتزام بالخطبة الموحدة أثار جدلاً واسعاً، مع انتقادات من دعاة ومتابعين يرون أن هذه السياسة تقلل من مصداقية المنبر وتجعل الخطبة بعيدة عن الواقع وحاجات المجتمع.
✍️ إعداد: Taroudant Press 24
✍️ Taroudant Press - تارودانت بريس
للمزيد من الأخبار زورو موقعنا الإخباري:
🌐 www.taroudantpress.com
