أخر الاخبار

بالفيديو ايت كاغو يكشف إجراءات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمحكمة الإبتدائية بتارودانت

 بالفيديو ايت كاغو يكشف إجراءات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمحكمة الإبتدائية بتارودانت


 بالفيديو ايت كاغو يكشف إجراءات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمحكمة الإبتدائية بتارودانت

قال علي أيت كاغو رئيس المحكمة الإبتدائية بتارودانت، أن المحكمة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، سواء على مستوى فضاء المحكمة أو على مستوى الخدمات الإدارية وإجراءات التقاضي

وأوضح أيت كاغو، خلال استضافته في نشرة الظهيرة على القناة الثانية، أن تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمحاكم مؤطر بحكم القانون التنظيمي رقم 16.26 الصادر بتاريخ 12 شتنبر 2019 .

مشغل الفيديو
00:00
07:05

وعلى هذا الأساس، يضيف المسؤول القضائي، تم إعداد مخطط لتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمحاكم بشكل تدريجي، حيث همت أولى هذه المبادرات المحاكم الابتدائية بكل من تارودانت وميدلت والحسيمة.

وأشار أن المحكمة الابتدائية بتارودانت، سعت إلى تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية عبر فضاءات المحكمة والخدمات الإدارية وإجراءات التقاضي، عبر لوحات التشوير بفضاءات المحكمة سواء على مستوى الواجهة أو المكاتب الداخلية

وأضاف أن المحكمة تحرص على التواصل مع المواطنين باللغة الأمازيغية منذ تقديم المقال فيما يتعلق بالدعاوى المدنية، وأيضا منذ تقديم الشكاية إلى النيابة العامة.

وأكد رئيس المحكمة الإبتدائية بتارودانت، أنه قد تم إعداد بنيات ملائمة للاستقبال والإرشاد وإعداد سلسلة من الخدمات التي تقدم باللغة الأمازيغية بشكل سلس، وتم إعداد أطر قضائية وإدارية لهذا الغرض، من أجل تحسين أداء المرفق القضائي.

كما أشار أن المادة 30 من القانون التنظيمي تكفل للمتقاضين والشهود الترجمة باللغة الأمازيغية، وذلك على مستوى إجراءات البحث والتحري والاستنطاق والتحقيق وكذا أثناء الجلسات والنطق بالأحكام.

وأكد في نفس السياق، أن المحكمة سعت في البداية إلى تنظيم سلسلة التقاضي من خلال وضع مخطط بتواجد الترجمان بجميع الجلسات للقيام بعملية الترجمة كلما دعت الضرورة لذلك، ناهيك عن إتقان القضاة والموظفين للغة الأمازيغية بنسبة كبيرة

وأوضح أيت كاغو، أنه من أصل 35 قاضي بالمحكمة الابتدائية بتارودانت، يوجد 19 قاضيا يتقن اللغة الأمازيغية ويتواصل بها بشكل جيد، مما يمكن من ضمان الحقوق وتحقيق الغاية المرجوة من تنزيل الأمازيغية بفضاء المحكمة.

وأضاف أن نسبة 50 في المائة من كتاب الضبط يتقنون اللغة الأمازيغية، مشيرا أن وزارة العدل حرصت على تعيين ناطقين باللغة الأمازيغية لأداء هذه المهمة في مجال العدالة والتقاضي والخدمات القضائية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-