أخر الاخبار

التسريع الصناعي في المغرب.. إحداث أربع مناطق بالدار البيضاء

التسريع الصناعي في المغرب.. إحداث أربع مناطق بالدار البيضاء

 التسريع الصناعي في المغرب.. إحداث أربع مناطق بالدار البيضاء

في إطار مخطط التسريع الصناعي في المغرب، من المرتقب أن تتعزز جهة الدار البيضاء-سطات بأربع مناطق صناعية جديدة على مساحة تناهز 391 هكتارا، وذلك في إطار البرنامج الجهوي لتنمية الجهة 2022-2027.

ستشهد جهة الدار البيضاء سطات إطلاق عدة مشاريع مرتبطة بإنشاء مناطق الأنشطة الاقتصادية وتطويرها كآليات للتنمية الاقتصادية، وخلق فرص الشغل وتنظيم القطاع الغير مهيكل. إذ تم في هذا الإطار التوقيع على اتفاقية إطار بين مجلس جهة الدار البيضاء ووزارة الصناعة ووزارة المالية من أجل تنمية مناطق صناعية على مستوى الجهة.

وفي التفاصيل، يتعلق الأمر بإحداث المنطقة الصناعية الغديرة بإقليم الجديدة على مساحة تناهز 257 هكتارا، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية لحد السوالم بإقليم برشيد على مساحة تصل إلى 78 هكتار.

علاوة على ذلك، ستشهد جماعة المزمزة بإقليم سطات تشييد المنطقة الصناعية « فياسيت » على مساحة 52 هكتارا، ومنطقة أنشطة القرب الرشاد بجماعة مجاطية أولاد طالب بإقليم مديونة على مساحة 4 هكتارات.

ومن شأن هذه المناطق الصناعية أن تعزز العرض الخاص بالعقار الصناعي على مستوى جهة الدار البيضاء سطات الذي يستجيب لحاجيات المستثمرين من حيث جودة البنيات التحتية والمرافق الاساسية ومعايير التدبير، وتسهم بذلك في الرفع من الاستثمارات الخاصة وإحداث فرص للشغل.

هذا، ويتركز النشاط الصناعي بالجهة بشكل رئيسي في 5 عمالات تشكل أنظمة إيكولوجية ومنظومات متعددة الصناعات، وهي عمالات: الدار البيضاء، والمحمدية، والنواصر، والجديدة وبرشيد. إذ تتميز الجهة بتطويرها لصناعة متنوعة، يهيمن عليها قطاعي الصناعات الكميائية والنسيج، بالإضافة إلى قطاع الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية.

وتعتبر جهة الدار البيضاء سطات اليوم القطب الصناعي الرائد و الأول في المغرب، فالجهة تولد فعليا 65٪ من الإنتاج الصناعي الوطني، كما تؤمن 256 ألف منصب شغل في القطاع الصناعي. ما يجعلها تساهم بحوالي ثلثي الإنتاج الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن جهة الدار البيضاء سطات تتوفر فعليا على أزيد من 30 منطقة صناعية ومنطقة التسريع الصناعي، وذلك على مساحة كلية تناهز 3431.60 هكتارا. لتكون بذلك واحدة من أكبر التجمعات وأكثرها نشاطًا في المغرب العربين وتحتل المركز المالي الأول في شمال إفريقيا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-