أخر الاخبار

المغرب يخطط لتوسيع شبكة السكك الحديدية إلى 43 مدينة وربط 15 مطارا دوليا

المغرب يخطط لتوسيع شبكة السكك الحديدية إلى 43 مدينة وربط 15 مطارا دوليا

 المغرب يخطط لتوسيع شبكة السكك الحديدية إلى 43 مدينة وربط 15 مطارا دوليا

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن الملامح الكبرى للمخطط السككي 2040، الذي يتضمن توسيع شبكة السكك الحديدية لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، وربط 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا، مع إنشاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للقطار فائق السرعة.

ووفق المخطط، فإنه سيتم إنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية، وتأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة الوطنية بدل 51 في المائة حاليا.

كما يشمل المخطط ربط 12 ميناء بشبكة السك الحديدية، عوض 6 منها فقط حاليا، إلى جانب ربط 15 مطارا دوليا عوض مطار محمد الخامس وحده حاليا.

في السياق نفسه، أشار الوزير إلى مشروع إنجاز القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش عبر الرباط والدار البيضاء، وإنجاز شبكة السكك الحديدية الجهوية بكل من الدار البيضاء والرباط.

وأبرز أنه سيتم ربط كل من المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، ومطار الرباط سلا، بوتيرة أكبر مع شبكة السكك الحديدية.

وأكد أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يوفر حاليا 38 قطارا في اليوم، في الاتجاهين بوتيرة قطار كل ساعة من الخامسة صباحا إلى الحادية عشرة مساء، على المحور السككي الرابط بين مطار محمد الخامس الدولي ومحطة الدار البيضاء-الميناء، المرتبطة بباقي الشبكة الوطنية.

ويهدف هذا المخطط إلى تعزيز الربط السككي بين المدن المغربية، وتحسين مستويات الخدمة المقدمة للمواطنين، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

فيما يلي بعض التفاصيل الرئيسية للمخطط السككي 2040:

إنشاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للقطار فائق السرعة، لربط المدن الرئيسية في المغرب، مثل القنيطرة، الرباط، الدار البيضاء، مراكش، وجدة، طنجة، وغيرها.
إنشاء 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة، لربط المدن الثانوية والمناطق الريفية في المغرب.
ربط 12 ميناء بشبكة السك الحديدية، لتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية.
ربط 15 مطارا دوليا بشبكة السك الحديدية، لتوفير خيارات نقل أكثر كفاءة وملاءمة للمسافرين.
من المتوقع أن يكلف تنفيذ هذا المخطط حوالي 100 مليار دولار، وسيمتد على مدى 20 عاما.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-