أخر الاخبار

نظرة على أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

 نظرة على أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس


 نظرة على أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 11 يناير 2024:

11 يناير.. ذكرى خالدة (الأحداث المغربية)

يخلد الشعب المغربي، اليوم الخميس 11 يناير، ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، الذكرى الـ80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي تعد استحضارا لصفحة مشرقة ومنعطفا حاسما في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية. ويتم تخليد هذه الذكرى الغالية تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، الذي أكد خلال خطاب المسيرة الأخير على التزام المغاربة الدائم والمستمر لروح قسم المسيرة الخضراء. تجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تنظم بهذه المناسبة مهرجانا خطابيا بالرباط وندوة فكرية، ستلقى خلالهما كلمات وعروض حول هذا الحدث التاريخي الخالد والطافح بالدروس والعبر التي يتوجب استحضارها لتنوير أذهان الناشئة والأجيال الجديدة.

السكر.. حلاوة مكلفة (الأحداث المغربية)

دخلت الزيادات، التي أقرها قانون المالية للسنة الحالية، في أسعار “قوالب السكر” و”السانيدة” وعلب قطع السكر، حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير الجاري. جاء ذلك عقب صدور قرار لوزيرة الاقتصاد والمالية بتحديد أسعار وهوامش الربح القصوى لبيع السكر المصفى في جميع مراحل التسويق بالعدد الأخير للجريدة الرسمية. وتقررت الزيادة من خلال رفع الضريبة على مادة السكر على ثلاث دفعات، تتمثل الأولى في زيادة نسبة 8 في المائة ابتداء من فاتح يناير الجاري، ثم زيادة نسبة 9 في المائة ابتداء من فاتح يناير للسنة المقبلة، ثم زيادة نسبة 10 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2026. ويعتبر السكر من بين المواد التي يشملها الرفع التدريجي عن الدعم ابتداء من السنة الجارية، إلى جانب غاز البوتان والدقيق، ما ينذر بزيادات في الأسعار بالسوق المحلية، متأثرة بمثل هذا الارتفاع المسجل في السوق الدولية حاليا.

بلغاريا تنوه بالإصلاحات الكبرى تحت قيادة جلالة الملك وتشيد بجهود المملكة من أجل تسوية قضية الصحراء (الصحراء المغربية)

أشادت بلغاريا، بـ”الجهود الجادة وذات المصداقية” التي تبذلها المملكة من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية، معتبرة المبادرة المغربية للحكم الذاتي “أساسا جادا وذا مصداقية” لحل هذا النزاع. جاء التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي اعتمده، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائبة الوزيرة الأولى، وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية بلغاريا، السيدة ماريا غابرييل. كما نوهت جمهورية بلغاريا، بالإصلاحات الكبرى التي قامت بها المملكة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا بالجهود الدؤوبة من أجل تحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يوسف انعايمي: المغرب يواجه تحديات مستقبلا حرجا لتوفير مياه الشرب مع التزايد السكاني ونمو الزراعات المستهلكة للماء (الصحراء المغربية)

أكد يوسف انعايمي، مدير مختبر الكيمياء الفيزيائية للمواد بكلية العلوم بن مسيك جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء، أن المغرب يواجه تحديات متنوعة تتعلق بإدارة المياه، في مقدمتها عامل النمو السكاني والتحضر وتغير المناخ. وأبرز الخبير، في حوار مع اليومية، الرهان الأكبر يتعلق بمجموعة حلول تتصدرها التوعية والتعليم والمشاركة المجتمعية لضمان الاستخدام المسؤول والعادل للماء، باعتباره موردا قيما، أخذا بعين الاعتبار أن المغرب يواجه مشاكل بيئية من قبيل ندرة المياه والجفاف والإدارة المستدامة للموارد المائية. وقدم انعايمي مجموعة مقترحات للمحافظة على الماء وتفادي مستقبل سلبي للوصول إلى هذه المادة الحيوية، ومنها استعمال المياه المالحة والعادمة أيضا، موازاة مع تنظيم الحملات التثقيفية والتوعية العامة للمواطنين حول الفوائد وعمليات المعالجة ومعايير الجودة المرتبطة باستخدام مياه الصرف الصحي.

بنموسى يواصل الحوار مع النقابات حول تعديل النظام الأساسي (الأخبار)

ما زالت الحكومة والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية تواصلان جلسات الحوار في طريق الحسم في مشروعي النظام الأساسي ونظام التعويضات. وعقد الطرفان، بداية هذا الأسبوع، لقاء اتفقا خلاله على تعديل مجموعة من المواد، وسيتم استكمال الحوار انطلاقا من المادة 77. وفي هذا السياق، كشفت مصادر نقابية حضرت الاجتماع أن موضوع التوقيفات التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية في حق العديد من الأساتذة المضربين خيم على طاولة الحوار، حيث طالبت النقابات التعليمية بالتراجع عن هذه القرارات التعسفية، حسب المصادر، التي أوضحت أن النقابات جددت احتجاجها على استمرار التوقيفات المؤقتة عن العمل مع توقيف الأجرة ضد 500 من الأستاذات والأساتذة المحتجين.

احتقان بكليات الطب والصيدلة والطلبة يهددون بالتصعيد (الأخبار)

قرر طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان اللجوء إلى التصعيد، وأعلنوا الدخول في إضراب شامل ومفتوح عن التداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية إلى جانب مقاطعة جميع الامتحانات. وأوضحت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن أسباب هذا التصعيد تتمثل في “تماطل المسؤولين واستنزافها لكل سبل الحوار والنقاش معهم”. ودعا طلبة الطب الحكومة والوزارتين الوصيتين إلى التعاطي المباشر بكل استعجال مع ملفهم المطلبي. وأشاروا إلى أن طلبة شعبة الطب صادقوا بنسبة 97 في المائة وشعبة الصيدلة بنسبة 91 في المائة على قرار الإضراب والمقاطعة المفتوحة.

النيابة العامة تفتح بحثا حول إقحام شخصيات عمومية في ملف “إسكوبار الصحراء” (المساء)

أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بفتح بحث حول واقعة نشر أخبار زائفة تقحم أسماء شخصيات ومؤسسات وطنية في القضية المرتبطة بالاتجار الدولي في المخدرات التي أحيل بموجبها على هذه النيابة العامة 25 شخصا. وذكر بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن ذلك يأتي على إثر الاطلاع على ما تم تداوله من محتويات إخبارية عبر بعض الوسائط الاجتماعية التي تنسب اتهامات لشخصيات ومؤسسات وطنية تدعي تورطها في القضية المرتبطة بالاتجار الدولي في المخدرات، التي أحيل بموجبها على هذه النيابة العامة 25 شخصا، من بينهم من يتحمل مهام نيابية وتدبير جماعات ترابية وموظفين مكلفين بإنفاذ القانون.

المياه والغابات تنفي وجود أي أثر للأسد بخنيفرة وولماس (المساء)

أكدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، أن فرضية وقوع هجمات أسد بمناطق خنيفرة وولماس “تبقى مستبعدة”. وأبرز بلاغ للوكالة أنه “على إثر تداول بعض الأخبار والشهادات حول ظهور حيوان بري بقبيلة أيت بوخيو بجماعة سبت أيت رحو بإقليم خنيفرة وبغابات تيفوغالين وبوقشمير بمنطقة ولماس، والذي يعتقد أن يكون أسد الأطلس، قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بالتعاون مع السلطات المحلية والدرك الملكي، بإطلاق حملة تمشيط واسعة لهذه المناطق للبحث عن هذا الحيوان والتأكد من صحة هذه الأنباء”. وتابع أنه “تمت، خلال التحريات والأبحاث الميدانية، معاينة آثار الأقدام المكتشفة بهذه المناطق والتعرف عليها، حيث اعتبرها المختصون بأنها تعود إلى عائلة الكلبيات، ربما لأحد الكلاب أو لذئب شمال إفريقيا”.

20 مليار درهم لمشاريع تأهيل وعصرنة الشبكة الطرقية (العلم)

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بأن الكلفة الإجمالية للمشاريع المندرجة في إطار “برنامج التنمية الجهوية” والمتعلقة بتأهيل وعصرنة الشبكة الطرقية وبناء وصيانة الطرق القروية، تقدر بـ20 مليار درهم. وأبرز الوزير في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن هذا البرنامج يهدف إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية عبر تنمية الشبكة الطرقية، وجلب الاستثمارات والرساميل للجهة، وتأهيل المحاور الطرقية وتحسين الربط الطرقي بين أقاليم الجهة، وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، بالإضافة إلى التقليص من التفاوتات المجالية والاجتماعية. وأوضح أنه تم لحد الآن توقيع ست اتفاقيات في إطار البرنامج مع جهات كلميم واد نون، ومراكش-آسفي، والدار البيضاء-سطات، وطنجة تطوان الحسيمة والرباط سلا القنيطرة والشرق بكلفة مالية تقدر ب 16,8 مليار درهم، منها 16 مليار درهم مخصصة للطرق.

بايتاس: الأغلبية الحكومية تعمل من أجل استمرار الحوار الاجتماعي رغم الإكراهات (العلم)

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الأغلبية الحكومية تعمل بكافة الطرق والوسائل من أجل استمرار الحوار الاجتماعى مع كافة القطاعات، رغم الإكراهات والصعوبات والإشكالات التي تواجهها. وقال بايتاس، في سياق الندوة الصحفية التي أعقبت مجلس الحكومة، إن هذه الأخيرة من أكثر الحكومات انفتاحا على الحوار الاجتماعي، مبرزا أنها حكومة تؤمن بقيمة الحوار كعملية أساسية لبناء وإصلاح المجتمع، بمعية القطاعات الحيوية. هذا الانفتاح على الحوار جسده المسؤول الحكومي في حوار الحكومة مع موظفي قطاع الصحة، مشددا على أن ذلك “سيعطي نتائجه في القريب العاجل”.

أسرة الإنعاش تنتقل من 684 إلى 5620 سريرا والحاجة متواصلة إلى الرفع من أعداد المختصين (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد أسر ة الإنعاش قد ارتفع من 684 إلى 5260 سريرا، مبرزة بأن خطوات جد مهمة قد تم قطعها في هذا الباب من أجل الارتقاء بخدمات هذا التخصص الحيوي. وأبرز تقرير للوزارة، أن هذا الارتفاع يندرج في إطار تطور تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية، حيث تم في هذا الصدد تخصيص ميزانية 800 مليون درهم للمستوى الأول الذي يهم الرعاية الصحية الأولية، ومبلغ مليار درهم للمستوى الثاني المتعلق بالمستشفيات العمومية، ثم المستوى الثالث المتعلق بالمستشفيات الجامعية الذي خ ص ص له ميزانية تقدر بـ 1.7 مليار درهم. وإذا كانت الأرقام تكشف تطورا على مستوى البنيات الصحية وعدد الأسر ة، فإن إشكالية الموارد البشرية لا تزال ترخي بظلالها باعتبارها العمود الفقري، الأمر الذي يتطلب معالجة عقلانية باعتماد حكامة فعلية للرفع من القدرات البشرية للوزارة في صفوف مختلف الفئات.

اعتماد التقرير النهائي لانضمام جزر القمر إلى التجارة العالمية: تكريس للريادة الدبلوماسية المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

تم بجنيف، اعتماد التقرير النهائي لانضمام جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، مما يعد تكريسا للريادة الدبلوماسية للمغرب الذي ترأس فريق العمل الخاص بهذه العملية. وبعد مسار طويل ومعقد، دام أكثر من 15 سنة، عقد فريق العمل المعني بانضمام جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، برئاسة السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، دورته العاشرة والختامية، التي تم خلالها اعتماد التقرير النهائي، إيذانا بالمرحلة الأخيرة من هذه العملية في أفق أن يتم التصديق رسميا على قرار الانضمام خلال المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة، المقرر عقده في الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024، في أبو ظبي. ويعتبر انضمام جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، والذي تم بفضل جهود تنسيق وتتبع مكثفة من قبل المغرب الذي ترأس هذا المسلسل، الأول من نوعه منذ 8 سنوات، علما أن أكثر من عشرين دولة تقدمت بطلبات الانضمام.

الدعم الاجتماعي المباشر.. حزب التقدم والاشتراكية يحذر الحكومة من تداعيات خلق انتظارات دون تلبيتها (بيان اليوم)

أكد حزب التقدم والاشتراكية دعمه وانخراطه “البناء” في حسن تفعيل ورش الحماية الاجتماعية، مسجلا “إيجابا” الشروع في توصل مليون أسرة بالدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر. واعتبر الحزب، في بلاغ صدر عقب الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي، أن هذا الرقم يظل، إلى حد الآن، “أقل بكثير” مما أعلنت الحكومة عن استهدافه من ملايين الأسر المغربية التي توجد في وضعية فقر وهشاشة. وطالب الحزب الحكومة بـ”إعمال معايير وعتبات الإنصاف الحقيقي لكافة الفئات الفقيرة والأسر المستضعفة، سواء بالنسبة للدعم الاجتماعي المباشر أو بالنسبة للتغطية الصحية”. وحذر الحزب الحكومة من “انعكاسات إحداث انتظارات كبيرة لدى فئات واسعة من الشعب دون العمل على تنفيذها، لما ينطوي عليه تخييب مثل هذه الآمال من مخاطر من شأنها الرفع من منسوب الاحتقان الاجتماعي”.

اعتماد “إيض يناير” عطلة وطنية رسمية تكريس للبعد الهوياتي والثقافي لمغرب متعدد (بيان اليوم)

يحتفل المغاربة رسميا، ولأول مرة، يوم السبت 13 يناير الجاري، برأس السنة الأمازيغية “إيض يناير” 2974، بعد اعتمادها كعطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر بالمملكة. ويأتي هذا الاحتفال، بعد القرار الملكي السامي، يوم 3 ماي من العام المنصرم، والذي أقر رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، وذلك بالنظر إلى بعدها الحضاري والثقافي والهوياتي وارتباط الشعب المغربي بالتراث والثقافة وبالأرض والوطن بصفة عامة. ويؤسس الاعتراف بشكل رسمي برأس السنة الأمازيغية، لوعي مواطن جديد يشعر فيه كل المغاربة بالانتماء المتوازن للمغرب، بكل مكوناته وبمختلف تلويناتهم الثقافية والحضارية، ويعطي الأمل في تحقيق ما تبقى من التزامات متعلقة بالترسيم الفعلي للأمازيغية.

طاقة.. “إيبير درولا” الإسبانية توسع أنشطتها بالمغرب (رسالة الأمة)

أعلنت شركة الكهرباء الإسبانية “إيبيردرولا” عن توسيع أنشطتها الاستثمارية في المغرب، حيث من المقرر أن تستخدم جزء من قرض بقيمة 300 مليون أورو التي حصلت عليها من البنك الدولي لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول التي تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري، ومنها المغرب. ويخضع هذا القرض الحالي لامتثال مؤشرين بيئيين واجتماعيين وحكامة الشركات، والهدف الأول هو تقليل الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة للغازات الدفيئة من الشركة بنسبة تزيد عن 60 في المائة بحلول سنة 2030 مقارنة بمرجع 2020 للزبناء وسلاسل التوريد، فيما يتعلق الهدف الثاني، بمضاعفة القدرة المثبتة من مصادر الطاقة المتجددة لـ”إيبيردرولا” بأكثر من ضعفين بحلول 2030، إذ تجاوزت هذه القدرة 41 ألف ميغاواط نظيفة بنهاية الفصل الثالث من السنة الماضية.

البنك الدولي يحمل توقعات متفائلة للاقتصاد الوطني (رسالة الأمة)

حافظ البنك الدولي على توقعاته بتعزز النمو الاقتصادي في المغرب خلال سنتي 2024 و2025. وأبرزت المؤسسة المالية الدولية، في تحديثها نصف السنوي لآفاق الاقتصاد العالمي، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي يرتقب أن يرتفع من 2.8 في المائة المسجلة في العام الماضي إلى 3.1 بالمائة خلال عام 2024 و3.3 بالمائة في عام 2025. ويتعلق الأمر بالتوقعات ذاتها التي أعلن عنها تقرير البنك الدولي الخاص بتتبع الوضع الاقتصادي بالمملكة، الصادر في نونبر الماضي، والذي أكد فيه أن “المغرب أظهر مرارا وتكرارا قدرته القوية على الاستجابة بفعالية للصدمات في السنوات الأخيرة”.

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1381 شخصا بمناسبة ذكرى 11 يناير (لوماتان)

بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال لهذه السنة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 1381 شخصا.

انتخاب تاريخي للمغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024 (لوماتان)

تم انتخاب المملكة المغربية، وبشكل متميز، لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برسم سنة 2024، عقب تصويت جرى بجنيف. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ أن 30 عضوا من مجموع الأعضاء الـ47 بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أيدوا ترشيح المغرب، مقابل ترشيح جنوب إفريقيا الذي لم يحصل سوى على 17 صوتا. وأبرز البلاغ أن انتخاب المغرب، لأول مرة في تاريخه، لرئاسة هذه الهيئة الأممية المرموقة، يعد اعترافا من قبل المجتمع الدولي بالرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

مجموعة AZURA توقع عقدا جديدا مع SUEZ لتثمين النفايات العضوية جنوب المغرب (لوبينيون)

أعلنت كل من مجموعة AZURA، إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج الفواكه والخضروات وتربية الأحياء المائية، وSUEZ، المجموعة الرائدة في الحلول الدائرية للنفايات، عن توقيع عقد لتسيير منصتين لتثمين النفايات العضوية الناتجة عن أنشطة AZURA في منطقتي أكادير والداخلة، عن طريق التسميد العضوي. وجاء في بلاغ مشترك للمجموعتين” وقعت SUEZ ومجموعة AZURA عقدين، مدة كل منهما 6 سنوات، لإنشاء منصتين لتحويل النفايات العضوية إلى سماد بطاقة إجمالية تبلغ 116 ألف طن من النفايات العضوية سنويا، ستنتج المنصتان سنويا 42 ألف طن من السماد و43 ألف طن من الوقود الصلب المسترجع (CSR) شبه النهائي.

بيدرو سانشيز: العلاقات مع المغرب بلغت مستوى عاليا من المتانة والثقة (البيان)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بمدريد، أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا “بلغت مستوى عاليا من المتانة والثقة”، مبرزا أن هذه الروابط ” ستكون دائما أولوية بالنسبة لمدريد. وأضاف سانشيز، خلال افتتاح المؤتمر الثامن للسفراء الإسبان المعتمدين في الخارج: “أعتقد أنه يتعين علينا مواصلة تعزيز هذه العلاقات”. وذكر رئيس السلطة التنفيذية الإسبانية، في هذا السياق، بالاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، الذي انعقد بالرباط العام الماضي، والذي أتاح “فتح فصل جديد في العلاقات الثنائية”، “بمشاركة وزارية واسعة النطاق”، وتوقيع أكبر عدد من الاتفاقيات في تاريخ العلاقات بين البلدين.

تحديد 69 عينا مائية جديدة تفج رت بفعل زلزال الحوز (ليبراسيون)

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس النواب، بأنه تم تحديد 69 عينا مائية جديدة، تفج رت بفعل زلزال الحوز. وأكد بركة، في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، أنه “بعد زلزال الحوز لوحظت تغيرات في تدفق بعض العيون، حيث ارتفع حجم صبيب المياه في بعضها، بينما انخفض في البعض الآخر، كما ظهرت عيون جديدة وتجددت أخرى”. وقال المسؤول الحكومي، إنه “لفهم تا ثير هذا الزلزال على عيون المياه اتخذت وزارة التجهيز والماء تدابير آنية بتنسيق مع المركز الملكي للاستشعار عن بعد، ووفقا للمعطيات الواردة وتفسير الصور الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية تم تحديد 69 عينا مائية جديدة”.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-