أخر الاخبار

بركة: إشكالية الماء مطروحة بحدة.. ومدينتان تتوفران على ماء شروب 100% من تحلية مياه البحر

بركة: إشكالية الماء مطروحة بحدة.. ومدينتان تتوفران على ماء شروب 100% من تحلية مياه البحر

 بركة: إشكالية الماء مطروحة بحدة.. ومدينتان تتوفران على ماء شروب 100% من تحلية مياه البحر

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن "إشكالية الماء مطروحة بحدة"، مشيرا إلى أن "الأمطار الأخير قلصت العجز؛ إذ تراجع من 70 في المائة إلى 57 في المائة".

وزاد بركة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الاثنين بمجلس النواب، (زاد) أن "الأمطار الأخيرة مكنت الواردات المائية بالنسبة للسدود من الارتفاع بـ50 مليون متر مكعب"، لافتا إلى أنه "اليوم لدينا 646 مليون متر مكعب كواردات إضافية".

المسؤول الحكومي أوضح أن "نسبة ملء السدود لا تتعدى 23.2 في المائة مقارنة مع 31.7 في المائة السنة المنصرمة" رغم التساقطات المطرية الأخيرة، مستطردا أنه "تم الشروع في استغلال السدود الجديدة" لمواجهة أزمة الجفاف وما يخلفه من تداعيات سلبية على حياة الأفراد والمجتمعات.

"سنسرع من وتيرة إنجاز 13 سدا آخر"، يبرز وزير التجهيز والماء قبل أن يواصل أيضا: "سنعمل على وضع مضخات عائمة بعدد من السدود المهمة في بلادنا من أجل استغلالها، سواء في المجال الفلاحي أو توفير الماء الصالح للشرب".

كما أورد أنه "سنعمل على حفر أثقاب استكشافية، مع تسريع محطات تحلية مياه البحر (محطمة الدار البيضاء، سيدي إفني، الداخلة، أكادير)، فضلا عن 9 محطات أخرى ستعطى الانطلاقة بها السنة الحالية أو العام المقبل".

ولم يفوت بركة الفرصة دون القول إن "مدينتي آسفي والجديدة تتوفران على مياه الشرب 100% مصدرها من محطات تحلية مياه البحر اعتبارا من الشهر الجاري"، واصفا هذه الخطوة بـ"الإنجاز الكبير لتخفيف الضغط على سد المسيرة".

المصدر عينه تحدث أيضا عن المحطات المتنقلة لتحلية مياه البحر؛ إذ أبرز أن هناك "أكثر من 42 محطة"، مع التركيز على "تقوية تأمين تزويد العالم القروي بالماء الشروب، عبر إعداد 700 حافلة صهريجية، فضلا عن مئات الحافلات الأخرى".

كما سلط بركة الضوء أيضا على "دوريات وزير الداخلية، الرامية إلى الحفاظ على الماء، ومعرفة وضعية هذه المادة الحيوية في كل إقليم"، كاشفا أن "شرطة الماء حررت 370 مخالفة"، خالصا إلى أنه "نعمل على حملة تحسيسية في وسائل الإعلام الوطنية ومنصات التواصل الاجتماعي والمدارس"، الغاية منها الحفاظ على الماء وحسن استهلاكه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-