أخر الاخبار

تراجع أرباح مجموعة العمران: هل هناك أزمة في الأفق؟

تراجع أرباح مجموعة العمران: هل هناك أزمة في الأفق؟

بقلم: عبد العزيز الروداني


مصدر: جريدة تارودانت بريس 24... أخبار عاجلة


تراجع أرباح مجموعة العمران: هل هناك أزمة في الأفق؟


أنخفضت الأرباح الصافية الموحدة لمجموعة العمران بشكل كبير بنهاية النصف الأول من عام 2023، مما أثار تساؤلات حول مستقبل المجموعة وأدائها المالي. حيث بلغت الأرباح الصافية للمجموعة 26.2 مليون درهم، بانخفاض حاد مقارنة بـ 127 مليون درهم في نفس الفترة من العام السابق.


هذا التراجع الكبير في الأرباح يأتي بعد أن كانت مجموعة العمران قد حققت نجاحات مالية بارزة في السنوات السابقة. في عام 2022، بلغ إجمالي المعاملات للمجموعة حوالي 4.3 مليار درهم، وكانت الأرباح الصافية لنفس العام تصل إلى 224 مليون درهم. لكن الأمور تبدو مختلفة في عام 2023.


بالإضافة إلى تراجع الأرباح، يظل مستوى الديون للتمويل لمجموعة العمران ثابتًا عند 4.5 مليار درهم في عام 2022. ويشير التقرير إلى وجود مشاكل في تدفق السيولة، مما يعزز التحديات التي تواجه المجموعة في الوقت الحالي.


للتغلب على هذه الصعوبات المالية، أعلنت الإدارة الجديدة للمجموعة عن خطة لتدقيق ومراجعة استراتيجيتها بتكلفة تصل إلى 4.8 مليون درهم. وقام المدير العام الجديد بإعادة هيكلة المنظومة الداخلية للمجموعة بهدف تحسين أداء الشركات الجهوية وتحسين التدفق النقدي.


تجدر الإشارة إلى أن مجموعة العمران تتضمن عشر شركات جهوية وتسهم في شركات أخرى بنسب متفاوتة. تعتبر المجموعة أحد أبرز اللاعبين في السوق، ويتطلب الوضع الحالي إجراءات حاسمة لضمان استقرارها واستمراريتها في المستقبل.


يبدو أن مجموعة العمران تواجه تحديات مالية جديدة، ومع إعلان الخطة الجديدة لتحسين وضعها المالي، يمكن أن تتحسن أوضاعها مع مرور الوقت. هذا التطور يجذب الانتباه إلى أهمية تقييم ومراجعة استراتيجيات الشركات وتوجيهها نحو التحسين المستدام.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-